أخبار عاجلة
دماء في حرم مرقد ابن الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام في مدينة شيراز (تسنيم)

إدانات عربية ودولية لهجوم “داعـ ـش” الوهابي على مرقد في إيران

نبأ – صدرت إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم الإرهابي الذي نفَّذه تنظيم “داعـ ـش” الوهابي على مرقد ديني في شيراز، يوم الأربعاء 26 تشرين أول / أكتوبر 2022، وراح ضحيته عشرات الشهداء والجرحى.

وأدانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم الوهابي، وجددت، في بيان، “موقف حكومة العراق الثابت من الإرهاب والعنف وأيديولوجيا التطرف”.

واتَّهمَت “كتائب حـ ـزب الله – العراق”، السعودية بالمسؤولية عن الهجوم، قائلة، في بيان، إنَّ “المملكة تمادت في مُمارسة دورِها التحريضي وتحريك آلتِها الإعلامية لتأجيجِ الأوضاعِ، وصولاً إلى تحريك جناحه التكفيري الإجرامي “داعـ ـش” ليرتكبَ جريمة بحقّ المدنيين العُزَّل”.

ودعت وزارة الخارجية اللبنانية إلى “محاكمة ومعاقبة المسؤولين عن هذا العمل الاجرامي المرفوض”، كما أدانت البحرين والإمارات والكويت وسلطنة عُمان وسوريا وفلسطين الهجوم.

وأعلنت وزارة الخارجية اليمنية تضامنها مع الحكومة الإيرانية “في مواجهة الجماعات الإجرامية”، مؤكدة “أهمية تقديم مرتكِبي ومنظِّمي ومموِّلي وداعِمي تلك الأعمال الإجرامية إلى العدالة”.

واعتبر المكتب السياسي لـ “أنـ ـصارِ الله” أن “الهجوم الإجرامي محاولة يائسة من قبل الأعداء وأميركا وإسرائيل لزعزعة أمن إيران”.

دولياً، أدان الهجوم كلاً من الأمم المتحدة وروسيا والصين وتركيا وأرمينيا وآذربايجان وفنزويلا.

واستُشهد 15 شخصاً وأصيب 40 آخرين بهجوم بالرصاص نفَّذه ثلاثة إرهابيين على زوار مرقد السيد أحمد ابن الإمام موسى الكاظم عليه السلام في مدينة شيراز. وأعلن “داعش” في بيان عن مسؤوليته عن الهجوم.

وذكرت قناة “الميادين” أنَّ “المُسلّحين دخلوا بسيارة إلى مدينة شيراز وفتحوا النار على الزوار والخُدّام في المرقد الديني”. وألقت عناصر الأمن الإيرانية القبض على اثنين من العناصر، فيما تواصل البحث عن الإرهابي الثالث الفار.