حقل نفطي في وادي عسيلان في محافظة شبوة اليمنية (تويتر: ziad09882922@)

تحذيرات صنعاء تُوقف شركة أميركية عن إنتاج النفط في شبوة

اليمن/ نبأ – كشفت مصادر لـ “وكالة الصحافة اليمنية” عن توقُّف إنتاج النفط من حقول “جنة هنت” الأميركية في مديرية عسيلان في محافظة شبوة، بشرق اليمن.

وأفادت المصادر بأنَّ توقُّف إنتاج النفط اليمني الخام في “جنة هنت” كان استجابة للتحذيرات من صنعاء للشركات الأجنبية بوقف نهب ثروات اليمن النفطية.

وجاء هذا التوقُّف بعد نحو ثلاثة أيام على إعلان شركة “كالفالي” الكندية لاستخراج النفط عن وقف أعمالها في القطاع 9 في منطقة الخشعة بوادي حضرموت، منذ بداية تشرين ثاني / نوفمبر 2022.

ودعت كالفالي، في بيان، الشركات العاملة في الحقول النفطية في مُحافظَتَيْ حضرموت وشبوة إلى “مغادرة مواقعها وإغلاق مكاتبها وتسريح موظفيها ومعداتها”.

وجاءت هذه الخطوة عقب عملية تحذيرية للقوات المُسلّحة اليمنية لمنع سفينة نفطية من نقل حوالي مليونَيْ برميل من النفط الخام المنهوب، عبر “ميناء الضبة” في حضرموت إلى خارج البلاد، يوم 21 تشرين أول / أكتوبر 2022.

وأعقب ذلك إعلان وزارة الخارجية اليمنية، نهاية تشرين أول / أكتوبر 2022، عن أنَّ صنعاء نجحت في منع نهب كمية من النفط كان العدوان يريد تصديرها على متن ناقلة نفطية.

جدير ذكره أنَّ وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” كشفت، مطلع آب / أغسطس 2022، عن أنَّ “التحالف السعودي” نهب إيرادات النفط الخام والغاز في اليمن، بما يعادل مُرتَّبات جميع موظفي الدولة لمدة 7 أشهر”.