أخبار عاجلة
معتقل الرأي محمد القحطاني (تويتر: مجتهد فيديو)

“العفو الدولية” تُطالب السعودية بإطلاق سراح معتقل الرأي محمد القحطاني

نبأ – قالت منظمة “العفو الدولية” إنَّ السلطات السعودية تمنع معتقل الرأي محمد القحطاني من الاتصال بأسرته، ولم تكشف عن مكان وجوده منذ يوم 24 تشرين أول / أكتوبر 2022.

وذَكَرت المنظمة، في رسالة إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز، أنَّ “أسرة القحطاني تشتبه في أنَّ منع السعودية القحطاني من التواصل مع عائلته سببه تَقَدُّمه بشكوى إثر تَعَرُّضه لاعتداء من سجين آخر”.

وطالبت “العفو الدولية” السعودية بكشف مكان اعتقال القحطاني والسماح له بالاتصال بأسرته، وإطلاق سراحه على الفور من دون قيد أو شرط، خاصة وأنَُّ محكوميَّته تنتهي في تشرين ثاني / نوفمبر 2022.

صورة لرسالة المنظمة على موقعها الإلكتروني

وكانت مها القحطاني، زوجة المعتقل، قد جدَّدت قبل يومين مطالبتها السلطات بالكشف عن مصير زوجها الذي انقطعت أخباره عنها، بعد أنْ أوقفت السلطات الاتصال الهاتفي المعتاد بأسرته والذي كانَ مقرَّراً يوم 24 تشرين أول / أكتوبر 2022.

ومنذ أيام قليلة كشفت مها القحطاني عن اختفاء زوجها من جناح السجن المعتقل فيه، مشيرة إلى أنَّ إدارة السجن اكتفت بإبلاغها بعدم وجوده في الجناح من دون إخبارها بمكان وجوده، مُعبِّرة عن قلقها على مصيره.

ومحمد القحطاني أحد مؤسِّسي “جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية” (حسم)، محكوم بالسَّجن 10 سنوات، وتنتهي مدة حكمه يوم 17 تشرين ثاني / نوفمبر 2022.

لكنْ مع اختفائه المفاجئ من سجنه، تخوَّفت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان من تدوير قضيته وإعادة محاكمته بعد توجيه اتهامات جديدة إليه.