رئيسة منظمة "عائلات 11 سبتمبر المتحدة"، تيري سترادا (سي أن أن)

“عائلات 11 سبتمبر”: بايدن كذب عندما تعهَّد بأنْ يجعل السعودية منبوذة

الولايات المتحدة/ نبأ – قالت رئيسة “منظمة عائلات 11 سبتمبر المتحدة”، تيري سترادا، إنَّ “الرئيس الأميركي جو بايدن تعهَّد ذات مرة بأنْ يجعل السعوديين منبوذين رداً على جريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، وهو ما لم يحصل”.

واعتبرت سترادا، في بيان، أنَّ “مُجتمع عائلات 11 سبتمبر يعرف جيداً الطبيعة أحادية الجانب للعلاقة الحميمة بين الإدارة الأميركية والسعوديين”، مشيرة إلى أنَّ “رئيس أميركياً آخر (إضافة إلى الرئيس السابق دونالد ترامب) اختار إعطاء الأولوية للدبلوماسية قصيرة المدى مع السعودية على العدالة التي طال انتظارها والمساءلة عن الجرائم المُروِّعة”.

وكانت وزارة العدل الأميركية قد أعلنت، يوم الجمعة 18 تشرين ثاني / نوفمبر 2022، عن منح الحصانة لابن سلمان في القضية المرفوعة ضدَّه من قبل خديجة جنكيز، أرملة الكاتب الصحافي القتيل جمال خاشقحي، والتي تُحمّله فيها المسؤولية عن جريمة قتله.

وقُتل خاشقجي، يوم 2 تشرين أول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورُّط 11 سعوديين في جريمة قتله، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ابن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على تورُّطهم.

وتوصَّلت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي آيه” في تقريرها حول مقتل خاشقجي إلى خلاصة تؤكد تورُّط ولي العهد لناحية أمره بارتكاب الجريمة.