أخبار عاجلة
مصافحة بين الرئيس الإماراتي ونظيره الإسرائيلي في أبوظبي (موقع "العين" الإماراتي)

محمد بن زايد يستقبل نظيره الإسرائيلي: نريد تعميق الشراكة

الإمارات / نبأ – استقبل الرئيس الإماراتي محمد بن زايد نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، يوم الاثنين 5 كانون أول / ديسمبر 2022، في “قصر الشاطئ” في العاصمة أبوظبي.

وقال هرتسوج، في تغريدة على “تويتر”: سررت بلقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”، مضيفاً اتفاقيات إبراهيم (اتفاقات التطبيع) الرائعة هي هدية عظيمة لمنطقتنا، وسنستمر في العمل معاً لتعزيز وتعميق الشراكة بيننا. كلي أمل أنْ تنضم دول أخرى إلى دائرة السلام”.

من جهته، رحب ابن زايد بالرئيس الإسرائيلي وبحثا خلال اللقاء “علاقات التعاون بين البلدين ومساراته نحو تعزيز التنمية والسلام”، وفق موقع “العين” الإماراتي.

وشارك هرتسوج في افتتاح “حوار أبوظبي للفضاء” الذي انطلقت فعاليات نسخته الأولى يوم الاثنين، حيث أكد في كلمته خلال الافتتاح أنَّ “هناك شراكة إماراتية – إسرائيلية في هذا القطاع وتعاوناً مهماً بين وكالتي فضاء البلدين”، آملاً بأنْ “يتطوَّر هذا التعاون بشكل أكبر ليصل إلى آفاق أرحب من التعاون”، بحسب موقع “24” الإماراتي.

وقدم الرئيس الإسرائيلي إلى الإمارات من البحرين التي زارها للقاء ملكها حمد بن عيسى آل خليفة، على وقع مظاهرات غاضبة للببحرينيين الرافضين لزيارة للتطبيع مع كيان الاحتلال.

وكان هرتسوغ قد زار الإمارات مطلع عام 2022 وعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الإماراتيين.

ووقعت الإمارات، يوم 13 آب / أغسطس 2020، اتفاقاً لتطبيعٍ كامل للعلاقات مع كيان الاحتلال الصهيوني، برعاية أميركية وموافقة ضمنية سعودية، تُرجِمت بسماح الرياض لطائرة تابعة للخطوط الجوية للكيان بعبور أجوائها متجهة إلى الإمارات، وعلى متنها مسؤولين أميركيين وصهاينة.