المعارض البحريني يوسف الجمري يقاضي البحرين ومجموعة “أن أس أو” الإسرائيلية – تقرير: مريم ضاحي – قراءة: حسن عواد

تقرير: مريم ضاحي

رفع الناشط البحريني المعارض، يوسف الجمري، دعوى قضائية في بريطانيا، محلّ إقامته، ضد حكومة البحرين ومجموعة “أن أس أو” الإسرائيلي لصناعة برامج التجسس، بعد اكتشافه أنَّها اخترقت هاتفه بواسطة برنامج “بيجاسوس” الذي تصنعه.

وقال محامو الجمري إنَّ الهجوم عليه حدث من قبل خوادم مُتَّصلة بالبحرين أو جهة تعمل نيابة عنها، موضحين أنَّ تحليل هاتف الجمري يشير إلى أنَّ الاختراق حدث بعد أيام من بدء تغريده على “تويتر” على حادثة وقعت يوم 26 تموز / يوليو 2019، حينما دخلت الشرطة في لندن بالقوة إلى سفارة البحرين من أجل إنقاذ أحد المتظاهرين البحرينييين أثناء احتجاجه على الإعدامات التي تجري في بلاده.

وإذ لم يُقلِّل محاموه من خطر الانتقام منه أو من المقربين إليه، أكدوا أنَّه “القرار الصحيح لمقاضاه شركة التجسس أمام المحاكم البريطانية”.

من جهته، رفض المتحدث باسم “أن أس أو”، التي تواجه تحديات قانونية في الولايات المتحدة، الرد على الاتهامات للمجموعة في قضية الجمري، زاعماً أنَّ “الدعوى القانونية رفعتها منظمات ذات دوافع سياسية تنشر عن عمد معلومات مضللة”.

ورفض متحدث باسم حكومة البحرين التعليق على قضية الجمري، زاعماً أيضاً أنَّ حكومته “ستستمر في الامتثال لسيادة القانون وجميع التزاماتها القانونية الدولية”.