أخبار عاجلة
الملك سلمان والرئيس الصيني يوقعان اتفاقية الشراكة بحضور ولي العهد ومسؤولين صينيين (واس)

السعودية والصين توقعان “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة”

نبأ – وقَّع الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الخميس 8 كانون أول / ديسمبر 2022، “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة” بين السعودية والصين.

وسبق ذلك استقبال الملك سلمان للرئيس الصيني، في “قصر اليمامة” في الرياض، حيث استعرضا “علاقات الصداقة التاريخية” بين البلدين و”سبل تعزيزها”، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

واستقبل ولي العهد محمد بن سلمان جين بينغ، في الرياض، وشهدا مراسم تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين.

وشملت الاتفاقيات الموقعة بين الصين والسعودية عدداً من النقاط منها: خطة المواءمة بين “رؤية السعودية 2030” ومبادرة “الحزام والطريق” الصينية، مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، اتفاقية بين المملكة والصين للتعاون والمساعدة القضائية في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية.

ابن سلمان وجين بينغ يشهدان توقيع اتفاقية بين مسؤولَيْن سعودي وصيني (نبأ)

وعُقِدت، يوم الخميس، قمة صينية – سعودية تصدَّرت الملفات الاقتصادية جدول مباحثاتها، وذلك في ثاني أيام زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة.

وكان الرئيس الصيني قد قال إنَّه سيبحث مع الملك سلمان ووليّ عهده التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية، متحدّثاً عن وجود “ثقة استراتيجية متبادلة مع السعودية”.

وتستضيف الرياض يوم غد الجمعة 9 كانون أول / ديسمبر 2022 قمة صينية – عربية وأخرى صينية – خليجية.

ووصل جين بينغ إلى الرياض يوم أمس الأربعاء 7 كانون أول / ديسمبر 2022، في زيارته الأولى إليها منذ عام 2016، في ظل غضب أميركي منها عبَّر عنه المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، بقوله إنَّ الزيارة “مثال على محاولات الصين بسط نفوذها في أنحاء العالم”.