أخبار عاجلة
قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل إريك كوريلا (صورة من الأرشيف - موقع militarytimes.com)

وسط أزمة العلاقات.. جنرال أميركي: نعمل مع السعودية (سراً) على استراتيجية دفاعية

الولايات المتحدة/ نبأ – كشف القائد الأعلى للقوات الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال مايكل إريك كوريلا، عن “استعداد السعودية لإطلاق استراتيجية دفاع وطني وإستراتيجية عسكرية وطنية” في عام 2023، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

ونقل موقع “المونيتور” عن كوريلا قوله إنَّ “المسؤولين الأميركيين المعنيين بالتخطيط الاستراتيجي كانوا يزورون السعودية باستمرار من أجل العمل على الاستراتيجية”.

وأضاف أنَّ “وثائق الاستراتيجية التي لم يؤكدها المسؤولون السعوديون علناً ستعمل على تقنين رؤية المملكة للأمن القومي والأمن الإقليمي”.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في جلسة حوارية في أبوظبي: “لدينا حوارت جيدة مع شركائنا في أميركا، لكننا بحاجة إلى حوار استراتيجي حقيقي”، وفق “الميادين”.

وكان ثلاثة مسؤولين أميركيين قد كشفوا لموقع “أن بي سي نيوز” الأميركي، في أيلول/سبتمبر 2022، عن أن “القيادة العسكرية الأميركية المسؤولة عن الشرق الأوسط وإيران تُطوِّر خططاً من أجل افتتاح منشأة اختبار عسكرية جديدة للجيش في السعودية”.

وتمر العلاقات بين واشنطن والرياض بأزمة بدأت منذ صدور قرار تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط بزيادة الإنتاج، في تشرين أول / أكتوبر 2022، مما استدعى انتقادات شديدة من الرئيس الأميركي جو بايدن الذي اعتبر أنَّ القرار يندرج ضمن “شراكة سعودية – روسية”.

وانتقدت واشنطن بشدة زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرياض، قبل حوالي أسبوعين، حيث عقد ثلاثة قمم وشهد توقيع اتفاقات سعودية – صينية في مجالات مُتعدِّدة.