صورة مركبة لنتنياهو ومحمد بن سلمان (بي بي سي)

“القناة 12” العبرية: السعودية تحافظ على علاقات مع إسرائيل

فلسطين المحتلة/ نبأ – كشفت “القناة 12” العبرية، يوم الاثنين 26 كانون أول / ديسمبر 2022، عن أنَّ اليمين المتطرف في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المقبلة “اتفق على عدم عرقلة أي جهود من جانب رئيس الحكومة الجديد بنيامين نتنياهو، للتوصُّل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية”

وقالت “القناة 12” إنَّ “هذه الصفقة واحدة من أعظم أهداف نتنياهو منذ توقيع اتفاقات التطبيع مع البحرين والإمارات العربية المتحدة في أيلول/سبتمبر 2020 كما صرح مرات عدة منذ ذلك الحين”.

وكشفت عن أنَّ “السعودية تحافظ على علاقات سرية مع إسرائيل”، مشيرة إلى أنَّ “نتنياهو نفسه قد سافر إلى البلاد سراً للقاء ولي العهد محمد بن سلمان، إلّا أنَّ الرياض استمرَّت في الإصرار علناً على أنَّ حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين هو مطلب لأي اتفاق تطبيع”.

وذكرت أن “هناك تفاهماً بين نتنياهو وأعضاء الكنيست اليمينيين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش على عدم تعطيل أي جهد لتطبيع العلاقات مع السعودية”.

بدوره، قال نتنياهو في حديث مع “بودكاست” أميركي أذيع ليل الأحد 25 كانون أول / ديسمبر 2022، إنَّه “من غير المعقول أنْ تتم اتفاقات السلام التي أبرمناها مع دول الخليج من دون موافقة ضمنية من السعودية”، معتبراً أنَّ “ذلك بحد ذاته يخلق أملاً بانضمام السعودية إلى الاتفاقات”، وفق موقع “قدس برس”.

وبيَّن نتنياهو أنَّ أهم أهداف حكومته الجديدة “مواصلة عرقلة عمل إيران، وتوسيع دائرة السلام، وعقد اتفاقات تطبيع أخرى خاصة مع السعودية”.

وقبل يومين، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن أنَّ نتنياهو “يجري اتصالات سريعة وسرية مع السعودية لتوقيع اتفاق للتطبيع يتجاوز القضية الفلسطينية”.