المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحافي في طهران (سي أن أن)

طهران: لقاء جيد لوزيري الخارجية الإيراني والسعودي ونأمل استئناف المحادثات

إيران/ نبأ – رأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد ناصر كنعاني، يوم الاثنين 26 كانون أول /ديسمبر 2022، أنَّ “السعودية وإيران تبدوان متفقتين على نهج بَنّاء، وعُقِدَت 5 جولات من الحوار بينهما في بغداد”.

وقال كنعاني، خلال مؤتمر صحافي في طهران: “أصدقاؤنا (العراقيون) بذلوا جهوداً جيدة في هذا الصدد وإيران والسعودية تثقان بالجانب العراقي”، مُرحِّباً بـ “جهود هذا البلد (العراق) لإجراء المحادثات بين إيران والسعودية”.

وتابع قائلاً: “جرت محادثات جيدة بين وزيري خارجية إيران والسعودية، ونرحب بتصريحات وزير الخارجية السعودي ونأمل باستئناف المحادثات”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد كشف، يوم الأربعاء 21 كانون أول / ديسمبر 2022، عن لقاء جمعه بنظيره السعودي فيصل بن فرحان على هامش “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة” الذي عُقِد في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال عبد اللهيان، في تغريدة على “تويتر”، إنّ “وزير الخارجية السعودي أکد استعداد الرياض لاستمرار الحوار مع إيران”، مشيراً إلى أنَّه التقى أيضاً على هامش القمة وزراء خارجية سلطنة عُمان وقطر والعراق والكويت.

واستضافت عمّان، يوم الثلاثاء 20 كانون أول / ديسمبر 2022، النسخة الثانية من “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة”، وهي قمة إقليمية ثانية لدول جوار العراق تهدف إلى نزع فتيل الأزمات في المنطقة عبر الحوار.

واستضافت بغداد جولة خامسة من المفاوضات السعودية – الإيرانية يوم الخميس 21 نيسان / أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء بأنَّها بـ “إيجابية جداً”.