مركز بحثي: على الكونجرس أنْ يحمل السعودية مسؤولية ضحاياها باليمن – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

في ظل تكثيف السعودية هجماتها على اليمن باستخدام الأسلحة والعتاد الغربية الباليستية، دعا “مركز كاتو للبحوث” في الولايات المتحدة الكونجرس إلى “تحميل السعودية المسؤولية عن ضحاياها في اليمن”.

ووجد المركز، الذي يقيس العوامل السلبية المرتبطة بمبيعات الأسلحة، أنَّ “السعودية واحدة من 30 دولة هي الأكثر خطورة في حال بيع الأسلحة الامريكية لها”، وأوضح أنَّ “الأسلحة المستخدمة من قبل الجيش السعودي تستخدم لانتهاكات حقوق الإنسان في الداخل والخارج، فضلاً عن وجود مستويات عالية من الفساد الحكومي في المملكة”.

وذكر الباحثان في المركز، جوردان كوهين وجوناثان إليس”، في مقال نشراه في صحيفة “ذا هيل”، أنَّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن “أُتيحَت لها العديد من الفرص لمحاسبة السعودية لكنَّها لم تفعل، خاصة بعد رفضها الشديد لمشروع قرار يسحب صلاحيات قرار الحرب في اليمن”.

ووصف كوهين وإليس موقف الإدارة الأميركية بأنَّه “تناقض بالنسبة إلى حزب سياسي قضى النصف الأخير من فترة إدارة دونالد ترامب في انتقاد علاقة الرئيس (الأميركي) السابق بالسعودية”.

وأشار المركز إلى أنَّ مشروع قانون يُعِدُّه السيناتور بيرني ساندرز “من شأنه أنْ يجبر إدارة بايدن على إنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن من دون موافقة الكونجرس”، ومثل هذا القرار “من شأنه أنْ يُنهي تقاعس واشنطن المستمر وربما يبدأ عملية كانت مطلوبة منذ فترة طويلة لفصل الدعم الأمريكي عن ممارسات النظام السعودي”، وفق الكاتبان.