مدير "صندوق الاستثمارات العامة" في السعودية، ياسر الرميان (فايننشال تايمز)

محاكمة في الولايات المتحدة لمدير “صندوق الاستثمارات العامة”

نبأ – قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إنَّ محكمة أميركية استدعت مدير “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي، ياسر الرميان، للمثول أمامها خلال نظرها دعوى قضائية أقامها مستثمرون ضد الملياردير الأميركي إيلون ماسك في عام 2018 بشأن تغريدة له على “تويتر” حول شركة “تسلا”، قال فيها إنَّه حصل على “تمويل مضمون” للشركة، ممّا تسبب في ارتباك بأسعار أسهمها.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير، أنَّ مكتب الرميان تَسَلَّم الدعوى من محكمة كاليفورنيا الفيدرالية يوم 19 كانون أول / ديسمبر 2022.

وقالت الصحيفة إنَّ “المستثمرين الذين رفعوا الدعوى القضائية يقولون إن ماسك تلاعب بسعر سهم “تسلا” عندما غرد في (آب) أغسطس 2018 بأنَّ لديه تمويلاً لجعل شركة صناعة السيارات الكهربائية خاصة بسعر 420 دولاراً للسهم الواحد، وهي صفقة لم تتحقَّق”.

وقالت “فايننشال تايمز” إنَّه يمكن لأي شهادة نهائية من ياسر الرميان أنْ تُركِّز على المناقشات التي أجراها “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي مع ماسك قبل إعلانه عن “تأمين التمويل”.

وبالإضافة إلى “الرميان”، قدمت “تسلا” طلبات في كانون أول / ديسمبر 2022، أيضاً، لاستدعاء ثلاثة مسؤولين آخرين في الصندوق السعودي ذاته، وهم: تركي النويصر، وسعد الكرود، ونايف المقرن، وفقاً لوكالة “بلومبيرغ” الأميركية للأنباء.

ويسعى المُدَّعى عليهم في القضية، ومن ماسك، إلى أنْ يدلي الرميان، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة شركة “أرامكو” السعودية، بشهادته في المحاكمة، التي من المُقرَّر أنْ تبدأ في سان فرانسيسكو في وقت لاحق من كانون ثاني / يناير 2023.

وكانت “بلومبرغ” قد كشفت عن مضمون رسائل نصية تمَّ تبادلُها في عام 2018 وتُظهر خلافاً بين مالك “تسلا” وبين الرميان الذي كان يحاول الاستحواذ على “تسلا”.