أخبار عاجلة

التليجراف: السعودية تبنى جدارا عازلا مع العراق لمنع تسلل مسلحي داعش

السعودية/ نبأ- كشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية عن قيام السعودية باستكمال بناء جدار عازل على طول حدودها مع العراق المضطرب، لتجنب هجمات مليشيات التنظيم المسلح داعش، الذى شن هجوما على قوات سعودية على الحدود الفاصلة بين البلدين الأسبوع الماضى.

وكانت السعودية وفقًا لتقرير التليجراف قد بدأت مناقشة بناء جدار حدودى فى العام 2006 ليعزلها عن اضطرابات العراق الممزق بالحرب الأهلية آنذاك، ولكن عمليات البناء الفعلية بدأت فى شهر سبتمبر من العام الماضى بعد سيطرة التنظيم المسلح داعش على العديد من الأراضى فى شمال وغرب العراق.

وتخطط السعودية حاليا لبناء جدار حدودى بطول 650 ميلا يحتوى على خمسة خطوط من الأسوار الكهربائية المزودة بأبراج مراقبة وكاميرات ليلية وأحدث أجهزة الإنذار ومجموعة من الخنادق لحمايتها من هجمات داعش المحتملة.

وقامت السعودية أيضًا ببناء مناطق عازلة على حدودها الجنوبية مع اليمن التى تمتدد إلى مسافة قدرها ألف ميل، فى محاولة لصد هجمات الحوثيين وتنظيم القاعدة فى اليمن.

وقامت المملكة بإرسال ما يقارب 30 ألف جندى إلى منطقة الحدود، التى تفصل المملكة عن العراق، بعد هجمات التنظيم المسلح داعش على قوات سعودية حدودية الأسبوع الماضى انتهت بمقتل 3 جنود سعوديين.

وتحاول المملكة حاليا إيجاد حل لمعضلة تسلل عناصر متطرفة إلى داخل السعودية خاصة فى موسم الحج، لتفادى عمليات إرهابية داخل المملكة.