أخبار عاجلة

تقرير | علاقات ومصالح متزايدة بين القاهرة وأبوظبي

الإمارات / نبأ – يستعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للقيام بزيارة الى دولة الامارات الأحد المقبل.

الزيارة المرتقبة، تأتي بعد زيارة قام بها الى الكويت قبل أيام.

على جدول الرجل نقاط عدة يرشحها المراقبون لطاولة المشاورات التي ستجمعه بالمسؤولين الاماراتيين.

الملف القطري لن يكون غائبا عن حديث الطرفين الذين تشاركا الجفاء مع الدوحة طويلا قبل أن تتقدم المصالحة مع قطر خليجيا ومصريا.

مصالحة لا تبدو دعائمها راسخة بعد، قناة الجزيرة تشكل احدى حلقات هذا القلق الخليجي المصري المشترك، والذي لم يتوقف بعد على الرغم من اغلاق الجزيرة مباشر مصر، انزعاج يؤكده حديث وزير الداخلية البحريني عن استمرار ارسال بلاده تقارير الى لجنة مختصة مقرها المملكة السعودية، بخصوص ما تبثه الجزيرة.

زيارة السيسي قد تحمل جديدا على صعيد العلاقة مع قطر، خاصة بعد ما يجري الحديث عنه عن لقاء متوقع بين الرئيس المصري وأمير قطر على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل.

ضمن دور تقريبي تتولاه ابوظبي بين القاهرة والدوحة.

ملف ذو صلة على جدول محادثات السيسي في الامارات الأحد يتمثل بالعداء للاخوان المسلمين الذي يجمع الطرفين، والذي يندرج تحت عنوان فضفاض بمسمى مكافحة الارهاب، وتمتد ساحته الى بلدان الصراع في المنطقة لاسيما على الساحة الليبية.

الدعم المالي الذي يحتاجه الاقتصاد المصري، ملف آخر ليس جديدا في العلاقات التي تجمع ابوظبي بالقاهرة، الا أن المراقبين يرون في أن أي دعم تسعى له الحكومة المصرية الآن يكتسب أهمية خاصة، وذلك في سياق ما رشح عن قمة الكويت، حيث أن مصر الآن تشعر بحاجة الى مصادر تمويل لا تقتصر على الدعم السعودي المهدد بالانحسار بعد أزمة أسعار النفط.