“أويل برايس” يشكك باستمرارية التحالف النفطي بين روسيا والسعودية – تقرير: رانيا حسين

تقرير: رانيا حسين

مع إعلان تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط عن مواصلته الالتزام باتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2023، تُطْرَح تساؤلات غربية حول مستقبل التحالف النفطي السعودي – الروسي.

ونشر موقع “أويل برايس”، يوم 6 شباط / فبراير 2023، تقريراً للمتخصص في شؤون النفط سايمون واتكنز، يتحدَّث عن تداعيات القرار على سوق النفط والعلاقات السعودية – الروسية.

وقال واتكنز إنَّ “أسعار النفط الحالية عند مستويات بالكاد تساعد السعودية من حيث الميزانية، وهي في الوقت نفسه أقل بكثير من المستوى الذي تريده روسيا”.

وكان بإمكان السعودية، في الاجتماع الأخير لـ “أوبك بلاس” في كانون أول / ديسمبر 2022، “الضغط أكثر من أجل تحقيق خفض أكبر للإنتاج وبالتالي رفع الأسعار”، وفق واتكنز.

بحسب التقرير فإن سعر نفط برنت يقترب من المستوى الذي تكسر فيه السعودية التعادل من منظور مالي، وهو رقم أقل بكثير من سعر التعادل المالي الذي تحتاجه روسيا، التي تحتاج الى سعر 114 دولارا للبرميل.

وافترض واتكينز أنَّ هناك “شكوكاً ظهرت في قمة هيكل القوة السعودية، التي باتت تتحوَّط من رهاناتها مع الجانب الروسي”.

وأضاف أنَّ “السعودية و”أوبك بلاس” قد تكونان أبقتا على تخفيضات إنتاج النفط لأنَّهما تعلمان أنَّ طلب الصين على النفط سيرتفع مرة أخرى بمجرد أنْ تنتهي الموجة الحالية من “كورونا”.

#السعودية