“أوقفوا الإعدامات” حملة حقوقية تطالب بوقف تنفيذ أحكام الإعدام في السعودية – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

أطلق ناشطون حقوقيون وصحافيون في مانشستر حملة “أوقفوا الإعدامات في السعودية” تحثُّ وسائل الإعلام الغربية على الاهتمام بملف المُهدَّدين بالإعدام في السعودية.

وتهدف الحملة التي انطلقت من المدينة الإعلامية في مانشستر إلى التحذير من قيام السعودية بمجزرة إعدامات جديدة.

ويأتي هذا التفاعل الحقوقي مُقدِّمة لمشروع وقفات ميدانية مِن المُقرَّر تنظيمها أمام السفارات السعودية ومواقع مختلفة في العالم، خلال الأيام المقبلة، تلبيةً لنداءات أقارب وأصدقاء ومُحبّي المُهدَّدين بالإعدام.

وأكد القيادي في “لقاء” المعارضة في الجزيرة العربية، عباس الصادق، أنَّ “خطر الإعدام يُهدِّد حياة 64 معتقلاً بعد استنفاذهم طرق الطعن القانونية الشكلية كافة”.

وقال الصادق: “حتى لا تقع مثل هذه الكوارث نحن ندعو الدول إلى أنْ تقوم بدورها للضغط على الحكومة السعودية لأنْ تتراجع عن تنفيذ هذه الأحكام الجائرة، لتبقى قضية المعتقلين حاضرة في الأروقة الإعلامية والحقوقية”.

وتفاعلت شبكة “بي بي سي” البريطانية مع نداءات المنظمات والنشطاء عبر إعدادها تقرير إخباري استثنائي من 4 دقائق عن المُهدَّدين بالإعدام في السعودية.

وتحتضن المدينة الإعلامية في مانشستر كبرى وسائل الإعلام البريطانية مثل “بي بي سي” وشبكة قنوات “أي تي في” والتي سبق لها أنْ أنتجت وثائقياً بعنوان “السعودية أن كافرد” (Saudi Arabia Uncovered).

#السعودية