حسن آل ربيع مخفي قسراً في السعودية (تويتر)

رسالة من شقيق المعتقل حسن آل ربيع إلى نادي “نيوكاسل يونايتد” لإثارة قضية شقيقه

نبأ – بعث أحمد آل ربيع، شقيق الشاب حسن آل ربيع المخفي قسراً بعد تسليم المغرب له إلى السعودية، رسالة إلى مدرب نادي “نيوكاسل يونايتد” الإنجليزي إيدي هاو، الذي استحوذت عليه السعودية، يحثه فيها على إثارة قضية شقيقه.

وسلَّمت مجموعة من مشجّعي “نيوكاسل يونايتد” المعنية بمكافحة الغسيل الرياضي الرسالة إلى مدرب النادي والتي تتحدّث عن مخاوف عائلة آل ربيع على مصيرِ ابنها حسن بعد إعادته من المغرب إلى السعودية، برغم المخاطرِ المحدقة بحياتِ وتعرُّضه لخطرِ الإعدام والتعذيب.

وأثار أحمد، في رسالته، قضية شقيقه قُبَيْل مواجهة مرتقبة بين “نيوكاسل يونايتد” و”مانشستر يونايتد”، الأسبوع المقبل، ضمن نهائي “كأسِ رابطة الأنديةِ الإنجليزية المحترفة”.

وسلَّم المغرب المُحتَجز لديه ابن القطيف حسن آل ربيع إلى السعودية، برغم تحذيرات الأمم المتحدة ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بعدم تسليمه خوفاً من تعرُّضه للإعدام.

واعتقلت السلطات المغربية حسن آل ربيع، يوم 14 كانون ثاني / يناير 2023، خلال محاولته السفر إلى تركيا عبر مطار مراكش.

وغادر حسن السعودية قبل أكثر من عامين، بشكل قانوني، ولم يكن مطلوباً أمنياً آنذاك، كما سافر إلى بلدان عدة حتى وصل إلى المغرب ومكث فيه 5 أشهر تقريباً.

وكان حسن قد عزم، قبل احتجازه، على مغادرة المغرب بعد علمه بنيَّة سلطاته تسليمه إلى السعودية، بزعم أنَّه “مطلوب لدى الإنتربول”.

وقرَّرت محكمة النقض المغربية تسليم حسن آل ربيع إلى السعودية، في خطوة تُعدُّ مُخالَفة سافرة للقانونِ الدولي واستهتاراً بحياة آل ربيع، وفق ما أكده “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”.