امرأة فلسطينية أُصيبت برصاص الاحتلال في نابلس، يوم الأربعاء 22 شباط/فبراير 2023 (وكالة "صفا")

إدانات واسعة لمجزرة الاحتلال في نابلس

نبأ – أدان كلٌّ من إيران وقطر واليمن ومصر والأردن و”منظمة التعاون الإسلامي” المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في نابلس في شمال الضفة الغربية، يوم الأربعاء 22 شباط/فبراير 2023، وراح ضحيتها 10 شهداء وأكثر من 100 جريح.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنَّ “التصعيد واستمرار تحرُّكات القوات الصهيونية الإجرامية والإرهابية في الضفة الغربية المحتلة خلال الأشهر الاخيرة، سيفضي إلى نتائج خطيرة”.

وطالب كنعاني “الدول الاسلامية باتَّخاذ مواقف موحَّدة ومُتَّسقة في سياق الدفاع عن الشعب الفلسيطيني ومقاومته المشروعة ضد الممارسات الوحشية والارهابية لكيان الفصل العنصري الصهيوني”.

وأدان المكتب السياسي لـ “أنصار الله” في اليمن “المجزرة الدامية” في نابلس، مؤكداً، في بيان، أنَّ “العدو الإسرائيلي ما كان له أنْ يتمادى في اعتداءاته ضد الشعب الفلسطيني لولا الدعم الأميركي والتواطؤ المشين من قِبَل الأنظمة العربية المُطبِّعة والعميلة”.

وعبَّرت قطر عن “إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس في الضفة الغربية”، وحذَّرت من “تَفجُّر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء التصعيد الإسرائيلي”.

وعبَّرت مصر عن “قلقها البالغ اتجاه التصعيد المستمر والخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة مؤخراً، والذي يزيد الأوضاع تعقيداً وتأزُّماً كل يوم، ويقوِّض من جهود تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

واستنكر الأردن “مواصلة إسرائيل لحملاتها العسكرية”، وطالبها بـ “وقف هذه الحملات والعمل الفوري على وقف التصعيد تَجنُّباً للمزيد من التدهور، ووقف أسبابه وتحقيق التهدئة”، مُحذِّراً من “انعكاسات هذا التدهور على الجميع”.

وقالت منظمة “التعاون الإسلامي” إنَّ “هذه الجريمة النكراء تشكل امتداداً لسجل الجرائم وإرهاب الدولة المُنظَّم الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني”.

وحمَّلت المنظمة الاحتلال الاسرائيلي “المسؤولية المباشرة عن تداعيات هذه الجريمة النكراء التي تستدعي التحقيق والمساءلة”، ودعت، في الوقت نفسه، مجلس الأمن الدولي إلى “تَحمُّل المسؤولية وإنفاذ قراراته ذات الصلة ووضع حد لهذا الإرهاب الإسرائيلي المتواصل وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني”.

واستُشهد، يوم الأربعاء، 10 فلسطينيين وأصيب أكثر من 100 آخرون، منهم 6 في حال الخطر، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها البلدة القديمة في نابلس، وسط تصدّي المقاومة لقوات الاحتلال والاشتباك معها، وفق موقع “قدس برس”.