جنيف: ندوة حقوقية حول الإعدام في السعودية – تقرير: سناء إبراهيم

تقرير: سناء إبراهيم

أقيمت، يوم الأربعاء 8 آذار/مارس 2023، ندوة حقوقية حول الإعدام، بدعوة من المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” ومنظمة “ريبريف”، وذلك على هامش جلسات “مجلس حقوق الإنسان” المُنْعَقِد في جنيف، وتزامناً مع إعدام النظام السعودي لمعتقل الرأي القاصر الشهيد حيدر آل تحيفة.

وأثار المسؤول القانوني في “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان طه الحاجي، في مداخلته في الندوة، قضية الشهيد آل تحيفة الذي أُعدم بناءً على اتهامات فضفاضة وبمعلومات متناقضة، مشيراً إلى أنَّ “النظام بدأ أسلوباً جديداً عبر تنفيذ الإعدامات بشكل سري”.

وتحدَّث مندوبو منظمتي “ريبريف” و”معاً ضد عقوبة الإعدام” في مداخلاتهم عن واقع الإعدامات في السعودية واستخدام هذه العقوبة بشكل مُشدَّد خلال حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز وابنه ولي العهد محمد بن سلمان، داعين إلى “الضغط الدولي على النظام السعودي الذي يمارس مختلف أنواع البروباغندا الإعلامية عبر التبييض الرياضي والترفيهي للتعمية عن جرائمه”.

وتساءل المتحدثون حول استمرار طرق الإعدام التي يستخدمها النظام، إن كان يُعْدِم بالسيف أو بغيره، ومتى وأين يعدم، وأشاروا إلى حال أهالي الشهداء الذين لا يعلمون مكان دفن ضحاياهم.

#السعودية

%d مدونون معجبون بهذه: