عنصر من الشرطة في الرياض (صورة من الأرشيف)

السلطات تعتقل إمام جامع في الرياض لجمعه التبرُّعات للمحتاجين

نبأ – اعتقلت السلطات السعودية إمام جامعٍ في شرق الرياض بتهمة “جمعِ تبرُّعات والبناء العشوائي” داخل مرافقِ المسجد لتخزينِ المواد الغذائية.

وقالت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في تغريدة على “تويتر”، إنَّ الفرق الرقابية التابعة لها “ضبطت إمام جامع في شرق العاصمة الرياض يقوم بجمع التبرُّعات النقدية والعينية”، مدَّعية أنَّه “قام باستغلال مرافق الجامع وإحداث بناء عشوائي من الحديد “هنقر” مُخالِف للنظام ويخلو من أي وسائل لحفظ المواد الغذائية التي يتم تخزينها فيه”.

وجاء اعتقال إمام الجامع عقب تهديدات أطلقتها وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، عبداللطيف آل الشيخ، قبل أيام قليلة، لكل من يجمع التبرُّعات في المساجد خلال شهر رمضان المبارك.

وأطلق آل الشيخ، في تعميم، جملة من المحظورات منها “منع جمع التبرُّعات المالية لمشاريع تفطير الصائمين وغيرها، ومنع اصطحاب الأولاد إلى المساجد”.

ونبَّه إلى أنَّه “على هيئة المساجد والجوامعِ التقيُّد بالتوجيهات الصادرة بشأن ضوابط تركيب الكاميرات في المساجد، ومنع نقل الصلوات أو بثِّها في الوسائل الإعلامية بشتّى أنواعها”.

وشدَّدت السعودية، في الآونة الأخيرة، قبضتها الأمنية على المواطنين ومنعت جمع التبرُّعات والمساعدات والمساندات الأهلية للمحتاجين منهم خاصة في شهر رمضان المبارك.