مظاهرة في البحرين للمطالبة بالإفراج عن المعتقل عبدالهادي الخواجة (منامة بوست)

البحرين | عائلة المعتقل عبدالهادي الخواجة: هو في أمس الحاجة للإخلاء الطبي إلى الدنمارك

نبأ – أكدت عائلة النّاشط الحقوقي المعتقل، عبدالهادي الخواجة، أنَّ المعتقل “في أمسّ الحاجة للإخلاء الطبيّ إلى دولة الدنمارك، مع تكرر تمديد وصوله إلى اختصاصي الأمراض القلبيّة”.

وأكّدت العائلة، في بيان، أنّه “تمّ نقل عبدالهادي الخواجة إلى مستشفى الطوارئ بسبب مشكلةٍ قلبيّة حرجة، ومن ثم مُنِع من الوصول إلى طبيب مختص بالأمراض القلبيّة”، مستنكرة البيان الصّادر عن إدارة المستشفيات الحكوميّة بشأن “تحديد موعد” للخواجة عند طبيب قلب يوم 19 مارس/ آذار 2023 وفق ما أوردت صحيفة “الأيام” التابعة للنظام، وأكدت العائلة أنَّه “حتى يوم الثلاثاء (7 آذار/مارس 2023) لم يُبلّغ الخواجة ولا عائلته بهذا الموعد”.

وفيما شدّدت على أنَّ “الحالة الصّحيّة لقلب الخواجة عاجلة”، طالبت البحرين والدنمارك بأنْ “تعملا معاً لضمان الإخلاء الطبيّ إلى الدنمارك، ليتمّ نقله إلى هناك في وحدة العناية القلبيّة من المستوى الثالث للتشخيص والعلاج”، ولفتت الانتباه إلى أنَّه “في حاجة ماسّة إلى إعادة التأهيل الخاصّة بضحايا التّعذيب لضمان المعالجة من مشاكل طبيّة متعدّدة”، بحسب موقع “منامة بوست”.

جدير ذكره أنَّ السلطات البحرينية اعتقلت عبدالهادي الخواجة، الذي يحمل الجنسيّة الدنماركيّة، خلال عام 2011، بعد مشاركته في احتجاجاتٍ سلميّة للمطالبة بالحريّات والحقوق الأساسيّة. ويواجه الخواجة ظروفاً مزرية في “سجن جَوْ” وحرماناً ممنهجاً من العلاج الطبي.