شمخاني والعبيان وفانغ بي يحملون نسخة من الاتفافية الموقَّعة بين إيران والسعودية، في بكي، يوم الجمعة 11 آذار/مارس 2023 (سي أن أن)

السعودية وإيران: اتفاق برعاية صينية على إعادة العلاقات الدبلوماسية

نبأ – اتفقت السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بموجب مبادرة صينية.

وكشفت وسائل إعلام رانية، يوم الجمعة 10 آذار/مارس 2023، عن توصُّل الجانبين، بعد مباحثات برعاية الصين، إلى اتفاق استئناف العلاقات الإيرانية – السعودية، مشيرة إلى أنَّ “الاتفاق جاء بوساطة صينية بعد زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بكين”، منتصف شباط/فبراير 2023.

وتحدَّثت وسائل الإعلام عن توقيع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني ونظيريه السعودي مساعد بن محمد العيبان والصيني فانغ يي، في بكين، اتفاقاً لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وتبادل البعثات الدبلوماسية بينهما خلال الشهرين المقبلين.

وقال بيان سعودي – إيراني – صيني، في ختام المباحثات إنَّ وزيرَي خارجية البلدين سيلتقيان لتنفيذ هذا القرار واتخاذ الترتيبات اللازمة لتبادل السفراء.

وأكد البلدان “احترام السيادة وعدم التدخُّل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض، في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون الأمني ​​الموقعة بتاريخ 17 نيسان/أبريل 2023، وكذلك الاتفاقية العامة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعاون الفني والعلمي والثقافي والرياضي والشبابي الموقعة في 27 أيار/مايو 1998.

https://twitter.com/i/status/1634171720083857408