السعودية توسِّع دائرة قمعها بحق أبناء قبيلة “الحويطات” – تقرير: مودة اسكندر

تقرير: مودة اسكندر

لا يزال خبر الحكم التعسُّفي الجديد بحق مُسِن من قبيلة “الحويطات” يلقى تفاعلاً على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، إذ ندَّد ناشطون ومُغرِّدون بالحكم الذي يأتي ضمن مسار قمعي تنتهجه السلطات السعودية.

في 9 آذار/مارس 2023، تأكَّد خبر حكم “المحكمة الجزائية المتخصصة” المتخصصة في قضايا “الإرهاب” بالسجن لمدة 30 عاماً، ضد محمد الطقيقي، المعروف بأبو فدوى الحويطي.

ورأت منظمة “القسط لحقوق الإنسان” أنَّ “القرار يعكس التحديث الأخير في عدد الأحكام القياسية التي صدرت بحق أفراد قبيلة “الحويطات” بسبب التعبير عن رفضهم لعمليات الإخلاء غير القانونية المرتبطة بمشروع “نيوم”.

وكانت السلطات قد اعتقلت الحويطي، في تشرين أول/أكتوبر 2020، على خلفيّة رفضه الخروج من بيته وتسليمه للسلطات لصالح إقامة مشروع “نيوم”، لينضمَّ، بذلك، إلى آخرين من أفراد القبيلة نفسها الرافضين لمخطط التهجير القسري عن أرضهم، من بينهم شادلي وعطا الله وإبراهيم الحويطي، الذين حُكِم عليهم بالاعدام في 2 تشرين أول/أكتوبر 2022.

ومنذ آذار/ مارس 2020، تشن السلطات حملات اعتقالات تعسفية بحق سكان تبوك تخلَّلتها اقتحامات للمنازل وترويع للأهالي، وسجَّلت منظمات حقوقية أكثر من 20 معتقلاً بين أفراد “الحويطات” منهم الطفل سالم بن رشيد الطقيقي الذي اعتُقل بسبب كتابته على أحد الجدران عبارة “لن نرحل”.

#السعودية