على خطى السعودية .. البحرين تجري مباحثات مع إيران بهدف عودة العلاقات – تقرير: بتول عبدون (قراءة: جنى الشامي)

تقرير: بتول عبدون

تسير البحرين كعادتها خلف السعودية حيث تعتزم إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد أيام قليلة من الإعلان عن عودة العلاقات السعودية – الإيرانية.

وكشفت مصادر مطلعة عن “مباحثات مهمة” تجري بين البحرين وإيران على مستوى ثنائي ومن دون وساطة من أطراف أخرى حتى الآن، من أجل إعادة العلاقات بينهما.

وأشارت المصادر إلى أنَّه من المرتقب الإعلان عن نتائج المباحثات “في وقت قريب” حال التوافق على جميع القضايا الخلافية التي يجرى مناقشتها.

وأكد البرلماني البحريني، ممدوح الصالح، لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء أنَّ “الوفد البرلماني الإيراني الذي زار المملكة أبدى رغبته في فتح المزيد من آفاق التعاون مع البحرين، فيما أكد الجانب البحريني الرغبة نفسها”، مشيراً إلى “وجود مساعي خيرة لعودة العلاقات”.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أنَّ “استئناف العلاقات السياسية بين إيران والسعودية يظهر فاعلية ونجاح الحل الدبلوماسي لحل سوء التفاهم”.

ولفت الانتباه إلى أنَّه “مع الأجواء الإيجابية التي نشهدها في المنطقة، يمكن أنْ يحدث هذا التطور الإيجابي بالنسبة إلى دول أخرى في المنطقة، بما في ذلك البحرين”.

#البحرين #ايران

>> قراءة: جنى الشامي