الرئيس السوري بشار الأسد (شفقنا)

“رويترز”: السعودية ستدعو الرئيس السوري إلى القمة العربية

نبأ – كشفت وكالة “رويترز” عن أنَّ السعودية ستوجه دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية المزمع انعقادها يوم 19 أيار/مايو 2023.

ونقلت الوكالة، يوم الأحد 2 نيسان/أبريل 2023، عن مصادر قولها إنَّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيتوجَّه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة لتسليم الرئيس الأسد دعوة رسمية لحضور القمة العربية.

وفيما لم يصدر بعد تعليق رسمي من سوريا أو السعودية حول الدعوة، فإن حضور الرئيس السوري القمة العربية سيعني خطوة كبيرة نحو إنهاء القطيعة العربية التي فُرِضت على دمشق بتحريض من الرياض.

ويوم الخميس 23 آذار/مارس 2023، نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر مُطَّلعة قولها إنَّ “السعودية وسوريا اتفقتا على إعادة فتح سفارتَيْهما” بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.

بدوره، قال مصدر في وزارة الخارجية السعودية لقناة “الإخبارية” إنَّ مباحثات بدأت مع وزارة الخارجية السورية لاستئناف تقديم الخدمات القنصلية للسعوديين والسوريين.

وجاء التقارب السعودي – الروسي عقب الإعلان عن الاتفاق السعودي – الإيراني، برعاية صينية، حيث أعلن مسؤولو الأمن القومي في الدول الثلاث عن التوصُّل إليه في بكين، يوم الجمعة 10 آذار/مارس 2023.