جلسة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف (صورة من الأرشيف)

“المجهر الأوروبي”: البحرين تعرقل اعتماد مجلس حقوق الإنسان للمنظمات الحقوقية

نبأ – أكد “المجهر الأوروبي لقضايا الشّرق الأوسط” إنَّ البحرين برزت ضمن قائمة الدّول الأعضاء في لجنة المنّظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتّحدة، التي عرقلت عمل المنظمات الحقوقية، وعطّلت اعتمادها من مجلس حقوق الإنسان.

وأكّد المجهر، في تقرير، أنَّ “المنامة تواجه اتهامات بممارسة التحريض ضدّ منظّمات حقوق الإنسان، من خلال عضويّتها في لجنة أمميّة، تتولّى تحديد صفة مركز استشاريّ للمنظّمات الحقوقيّة”.

وأشار إلى أنَّه يجب على البحرين أنْ تحصل على “مركز استشارّي” ليتسنىّ لمنظّمات المجتمع المدني حضور اجتماعات مجلس حقوق الإنسان، واعتلاء المنصّة أمام أعضائه، وهو مركز تمنحه اللجنة المعنيّة بالمنظّمات غير الحكوميّة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

ولفت الانتباه إلى أنَّ “هذه اللجنة تواجه العديد من الانتقادات من منظّمات المجتمع المدنيّ، والأفراد من خبراء مستقلّين ودبلوماسيين، وحتى بعض العاملين في الأمم المتّحدة، حيث تدَّعي هذه الانتقادات أنّ بعض أعضاء اللجنة يعمل في الواقع، على النقيض من مهمّتهم”.

وكان “المركز الدوليّ لدعم الحقوق والحريّات”، ومقرّه جنيف، قد أكد أنَّ البحرين “تستغل عضويّتها في اللجنة الأمميّة، للانتقام من منظمات حقوق الإنسان، التي قدّمت تقارير بشأن استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين إلى الأمم المتّحدة، حيث تمنع المركز باستمرار، من الحصول على المركز الاستشاريّ لدى المجلس الاقتصاديّ والاجتماعي”، وفق موقع “منامة بوست”.