وزير الخارجية الإيراني والسعودي في بكين يوم الخميس 6 نيسان/أبريل 2023 (إرنا)

“يديعوت أحرونوت”: اتفاق السعودية وإيران ضربة قاسية لمخطط إسرائيل وأميركا باستغلال الخلاف بينهما

فلسطين المحتلة/ نبأ – أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن التقارب الحاصل بين إيران والسعودية واستئناف العلاقات بينهما “يثير قلقاً كبيراً في إسرائيل”، مشيرة إلى أنَّ الاتفاق الإيراني – السعودي “وجّه ضربة قاسية لآمال أميركا وإسرائيل باستغلال الخلاف بين البلدين لتأسيس محور إسرائيلي – عربي ضد إيران”.

وأوضحت الصحيفة أنَّ “إسرائيل مرتبكة من “مَوْجَة تماسك” في العالم الإسلامي، واستئناف العلاقات بين إيران والسعودية يثير قلقاً كبيراً في “إسرائيل”.

وقالت: “في القدس وواشنطن أملوا في السنوات الماضية في استغلال الخصومة بين النظام السني في الرياض والنظام الشيعي في طهران لتأسيس محور إسرائيلي – عربي ضد إيران على خلفية ملفها النووي، بكنَّ الإعلان عن الاتفاق، الذي تحقق بوساطة الصين، وجّه ضربة قاسية لهذه الآمال”.

وأضافت الصحيفة أنَّ “المحللين الذي فحصوا سلوك السعودية، وسيطرة (ولي العهد السعودي) محمد بن سلمان عملياً، يحتملون أن يعمل ولي العهد السعودي لتغيير الديناميكية في الشرق الأوسط، التي قربّت على مدى سنوات مملكته من المواجهة مع إيران”.

واعتبر المحللون أنَّ “السبب الرئيسي لذلك هو خشية ابن سلمان مما يُعتبر كانفصال تدريجي للولايات المتحدة عن المنطقة، ورغبته في التركيز على تعزيز اقتصاد السعودية وفصل ارتباطها بالمداخيل من النفط”.

وجاء تحليل الصحيفة عقب لقاء وزيرا خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان والسعودي فيصل بن فرحان، في الصين، يوم الخميس 6 نيسان/أبريل 2023، حيث اتفقا على تنفيذ بنود الاتفاق الثلاثي السعودي – الإيراني – الصيني.

وأکد عبداللهيان وابن فرحان، في بيان مشترك، “حرصهما على بحث سبل تعزیز العلاقات الثنائیة وتفعیل اتفاقیة التعاون الأمني بین البلدین الموقعة يوم 17 أبريل/نيسان 2001 والاتفاقیة العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنیة والعلوم والثقافة والریاضة والشباب، الموقعة يوم 27 مايو/أيار 1998”.

واتفقا على “إعادة فتح الممثلیات خلال المدة المتفق علیها، والمُضي قدماً في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدین في الریاض وطهران، وقنصلیتیهما العامتین في جدة ومشهد ومواصلة التنسیق بین الوفود الفنیة فی الجانبین لبحث سبل تعزیز التعاون بین البلدین، بما في ذلك استئناف الرحلات الجویة، والزیارات المتبادلة للوفود الرسمیة والقطاع الخاص، وتسهیل منح التأشیرات لمواطني البلدین ومن ضمنها تأشیرة العمرة”.

وكانت السعودية وإيران قد توصَّلتا، يوم الجمعة 10 آذار/مارس 2023، إلى اتفاق يقضي بإعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، بوساطة من الصين التي رعت مباحثاتهما.