دخان متصاعد جراء المعارك بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في الخرطوم (الأناضول)

السودان | الجيش السوداني يقول إنَّه وافق على هدنة لـ 3 أيام

نبأ – قال الجيش السوداني إنَّه وافق على هدنة لمدة ثلاثة أيام بدءاً من مساء يوم الجمعة 21 نيسان/أبريل 2023، لتمكين المواطنين من الاحتفال بعيد الفطر، ولتسهيل الخدمات الإنسانية.

وتحدَّث الجيش السوداني، في بيان، عن “التزامه بمتطلبات الهدنة ووقفه لأي تحركات عسكرية”.

وفجر الجمعة، أعلنت قوات “الدعم السريع”، في بيان، عن موافقتها على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تبدأ صباح الجمعة، بناءً على “تفاهمات دولية وإقليمية ومحلية”.

لكن دارت، يوم الجمعة، اشتباكات شرسة في محيط القصر الرئاسي في وسط العاصمة الخرطوم وفي مناطق أخرى ضمنها، وامتد القتال للمرة الأولى إلى ولاية الجزيرة في وسط البلاد المتاخمة للخرطوم على الطريق القومي إلى مدينة ود مدني، وفق ما أوردت وكالة “الأناضول” للأنباء.

وهذه هي ثالث هدنة منذ بدء القتال، وشهدت الهدنتان السابقتان خروقاً عديدة واتهامات متبادلة من الطرفين. ودارت، خلال الأيام القليلة الماضية، اشتباكات بين الطرفين في 9 ولايات من أصل 18 في البلاد.

ومنذ بدء الاشتباكات في 15 نيسان/أبريل 2023 في الخرطوم ومدن أخرى، بلغت حصيلة الضحايا 413 قتيلاً و3 آلاف و551 جريحاً، بحسب بيان صادر عن منظمة “الصحة العالمية” يوم الجمعة.

وكانت “مبادرة القوى الوطنية السودانية” قد أعلنت عن هدنة حصَلت على موافقة مبدئية من طرفي الصراع لوقف إطلاق النار خلال أيام عيد الفطر، وتهدف إلى إتاحة متنفّس للسودانيين الرازحين تحت وطأة المعارك المحتدِمة.