ولي العهد محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (روسيا اليوم)

بوتين وابن سلمان: تعزيز التعاون ورضا عن وضع سوق النفط

روسيا/ نبأ – قال الكرملين إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش، في اتصال هاتفي يوم الجمعة 21 نيسان/أبريل 2023، اتفاق تحالف “أوبك بلاس” لخفض إنتاج النفط مع ولي العهد محمد بن سلمان.

وذكر الكرملين، في بيان، أنَّ بوتين وابن سلمان “عبَّرا عن رضاهما عن مستوى التعاون بين البلدين لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية”، وفق “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف الكرملين أنَّ “اللقاء كان ودياً وبنّاءً ومفيداً. وعلى هذا الأساس تم الاتفاق على بناء الروابط في مجالات محددة من التعاون”.

وفي عام 2016، أسَّست منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” والسعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، تحالف “أوبك بلاس” مع منتجين كباراً آخرين بقيادة روسيا للتحاور والتواصل عن كثب فيما يتعلق بأوضاع سوق النفط.

وكان منتجو النفط في “أوبك بلاس” قد أعلنوا بشكل مفاجئ، في وقت سابق من الشهر الحالي، عن مزيد من التخفيضات في إنتاج النفط الخام بحوالي 1.16 مليون برميل يومياً.

واتخذ “أوبك بلاس”، خلال تشرين أول/أكتوبر 2022، خطوة غير عادية بتخفيض إنتاج النفط لعام كامل، حتى نهاية 2023، وانتقدت واشنطن بشدة الخطوة واعتبرت أنَّ هناك تحالفاً بين موسكو والرياض ضدها.