منظمات حقوقية تفند انتهاكات الإمارات مع اقتراب موعد استضافتها قمة المناخ

تقرير: بتول عبدون

مع إقتراب موعد قمة المناخ كوب 28 التي ستعقد في الإمارات، أصدرت اثنتان وأربعون منظمة حقوقية بيانا مشتركا تتضمن واقع الإنتهاكات الحقوقية لأبو ظبي.

منظمة القسط، ومركز الامارات لحقوق الإنسان، والمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وهيومن رايتس ووتش، ومنا لحقوق الإنسان، والديمقراطية في العالم العربي الآن، وغيرها عبروا عن خشيتهم من أن القيود الصارمة التي تفرضها السلطات الإماراتية ستعيق المشاركة الكاملة والهادِفة للصحفيين والنشطاء والمدافعين الحقوقيين والمجتمع المدني في كوب 28 بصفتها الدولة المستضيفة للمؤتمر.

المجتمع الدولي، بما فيه منظمات حقوق الإنسان وخبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وثقوا الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها السلطات الإماراتية منذ 2011، من اعتدائها المستمر على الحريات، واستخدام نظام العدالة الجنائية للقضاء على حركة حقوق الإنسان، وتجريم المعارضة السلمية.

المنظمات أصدرت توصيات طالبت فيها بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين لمجرد ممارستهم حقوق الإنسان الخاصة بهم، إنهاء جميع الاعتداءات والمضايقات التي يتعرض لها المنتقدون والمدافعون الحقوقيون وأعضاء المعارضة السياسية المحتجزون وعائلاتهم.

تعديل جميع القوانين القمعية، وإغلاق جميع مراكز الاحتجاز السرية، وإنهاء جميع القيود المفروضة على منظمات المجتمع المدني.