دخان يتصاعد بسبب الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في الخرطوم (تويتر: عبدالاله المالكي)

الخرطوم | استمرار القتال بعد يوم على اتفاق رَعَتْه السعودية لوقف إطلاق النار

السودان/ نبأ – تَواصَل القتال في أنحاء العاصمة الخرطوم، يوم الأحد 21 أيار/مايو 2023، بعد ساعات على تعهُّد الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في وقف إطلاق النار لمدة أسبوع بدءاً من مساء يوم غدٍ الاثنين.

وقال أحد سكان الخرطوم إنَّه سمع “غارات جوية” عنيفة بشكل متزايد، موضحا أنَّها “هزت جدران المنازل”، وفق ما أورد موقع “مونت كارلو”.

وفي جنوب الخرطوم، تحدَّث شاهد عيان عن “تَجدُّد الاشتباكات في منطقة الصحافة”.

وكانت السعودية والولايات المتحدة قد أعلنتا، يوم السبت 20 أيار/مايو 2023، عن أنَّ ممثِّلي الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” وافقوا على وقف لإطلاق النار مدته أسبوع، يبدأ يوم غدٍ الاثنين.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” بياناً سعودياً – أميركياً مشتركاً جاء فيه أنَّ “وقف النار يمكن تمديده بموافقة الطرفين”، مشيراً إلى أنَّ “طرفي النزاع اتَّفقا أيضاً على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية”.

ويشهد السودان قتالاً بين الجيش وقوات “الدعم السريع” منذ 15 نيسان/أبريل 2023، وأوقعت المعارك منذ اندلاعها قرابة 1000 قتيل غالبيتهم مدنيون، ودفعت أكثر من مليون سوداني إلى النزوح أو اللجوء إلى بلدان مجاورة.