أردوغان بين مناصريه (صورة من الأرشيف - "يورو نيوز")

تركيا | أردوغان يفوز في الانتخابات الرئاسية

نبأ – أظهرت نتائج فرز الأصوات فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التركية، يوم الأحد 28 أيار/مايو 2023، بعد تَقدُّمه على مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة.

وذكرت وسائل إعلام تركية أنَّه بعد فرز 90 في المئة من الأصوات حصل أردوغان على 52.9 في المئة مقابل 47.1 في المئة لصالح كليتشدار أوغلو.

وأضافت أنَّ ما تبقى من فرز للأصوات يُقدَّر بنسبة 10 في المئة لا يكفي للإطاحة بأردوغان بعد تقدُّمه بفرق كبير على منافسه.

وأعلن أردوغان، في مؤتمر أمام حشد من أنصاره في اسطنبول، عن فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية على كليتشدار أوغلو، قائلاً: “وداعا كمال” ثلاث مرات، في إشارة إلى منافسه.

وأكد أردوغان أنَّ “الشعب التركي كله هو الفائز بهذه الانتخابات”، معتقداً بأنَّ حزب “الشعب الجمهوري” سيودع كليتشدار أوغلو وسيحمله مسؤولية الأداء السيء في الانتخابات.

وأُغلقت صناديق الاقتراع في مختلف المناطق التركية عند الساعة الخامسة مساء الأحد، وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية عن أنَّ عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية “انتهت من دون مشاكل”.

وكانت عملية فرز الأصوات في الجولة الأولى يوم 14 أيار/مايو 2023 قد أظهرت بدايةً تقدُّم أردوغان بفارق كبير سرعان ما تقلَّص مع فرز أصوات الناخبين في المناطق الموالية لكليتشدار أوغلو، بحسب “بي بي سي”.