أخبار عاجلة

زعماء الخليج والعالم يواصلون نعي الملك عبد الله.. وحداد في البحرين والإمارات وفلسطين

الخليج/ نبأ- نعي كل من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، واعتبرا أن  "الامتين العربية والاسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا امتها حتى اخر لحظة من حياتها".

وفيما أعلن رئيسا الإمارات وفلسطين الحداد 3 أيام، اعلنت البحرين الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام في مملكة البحرين لمدة 40 يوما.

وقال بيان الديوان الملكي البحريني الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية :"بنفس راضية مؤمنة بقضاء الله وقدره، وبقلوب خاشعة مفعمة بالإيمان والرضى بما كتبه الله عز وجل وقسمه، ينعي الملك حمد بن عيسى آل خليفة ،المغفور له بإذن الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها ".

وقال البيان أنه :" خسرت مملكة البحرين والأمتان العربية والإسلامية بوفاته قائداً حكيماً كرس حياته في خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الإنسانية وستظل أعماله ومنجزاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجاً يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء."

وأضاف البيان إن :"مملكة البحرين ملكاً وحكومة وشعباً التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة والى ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وإلى أسرة آل سعود الكرام وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية".

وقالت الوكالة أنه بناء على أمر الملك، صدر عن الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء قرار بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام في مملكة البحرين لمدة 40 يوما، كما تعطل جميع وزارات المملكة واداراتها ومؤسساتها الحكومية لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم الجمعة.

وبدوره نعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات ببالغ الحزن والأسى "اخاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود" ، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته .

وقال آل نهيان في بيان بثته وكالة الأنباء الرسمية :" إننا ننعي زعيما من أبرز أبناء الامتين العربية والاسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص".

وقال البيان "اذ نعرب عن خالص تعازينا للأسرة المالكة ولشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في الفقيد الكبير الملك عبدالله بن عبدالعزيز ..فإننا نؤكد ثقتنا الكاملة في أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود سوف يكملان تلك المسيرة العطرة في خدمة قضايا الأمة والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك ."

ونوه رئيس الإمارات بمناقب الفقيد " الذي نذر نفسه لشعبه وقضايا الامة دون كلل ..وعمل على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه".

وأكد على ان "الامتين العربية والاسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا امتها حتى اخر لحظة من حياتها ".

وامر رئيس الإمارات- بحسب الوكالة- بإعلان الحداد لمدة 3 ايام اعتبار من اليوم وتنكيس الاعلام خلال مدة الحداد على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الامارات في الخارج.

ومن جانبه ، نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خادم الحرمين الشريفين وذكرت ذلك وكالة الأنباء الفلسطينية " وفا" ، أن الرئيس الفلسطينى أعلن الحداد في فلسطين لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز .

فيما قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، "إنه برحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود فقد فقدت واشنطن صاحب حكمة ورؤية"، بينما أكد رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى، "إنه برحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، فقدنا قوة المواجهة".

وقدم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، تعازيه للأسرة الملكية وللشعب السعودى فى وفاة العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، معربا عن أمله فى استمرار العلاقة الطويلة والعميقة بين المملكتين.

وقال كاميرون فى بيان له أمس الخميس، "شعرت بحزن شديد لسماع خبر وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود". وأضاف، "سيتم تذكره لسنواته الطويلة التى قضاها فى خدمة المملكة، والتزامه بالسلام وتعزيز التفاهم بين الأديان، وتابع كاميرون"أعرب عن تعازى للأسرة الملكية وللشعب السعودى فى هذا الوقت الحزين".

وأعرب رئيس الوزراء البريطانى، فى نهاية بيانه، عن أمله فى استمرار العلاقات الطويلة والعميقة بين المملكتين، "وأن نستطيع مواصلة العمل معا لتعزيز السلام والإزدهار فى العالم". كما يزور نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن، السعودية خلال الأيام المقبلة على رأس وفد أمريكى لتقديم التعازى فى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، بحسب ما أذاعت سكاى نيوز عربية.

وقال فؤاد السنيورة، رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق، "إن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود كان الصخرة الكبيرة، التى تستند عليها الدول العربية، نظرًا لدوره الكبير فى مساندة الدول العربية وتقديم يد العون لها فى وقت الأزمات، وتابع قائلًا: "ونحن على ثقة أن من بعده ستكون المملكة بعاهلها الجديد وولى عهده الأمير سلمان قادرة على حمل المهمة، ولعب الدور الأساسى الذى نحن فى أمس الحاجة إليه، خاصة فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها المنطقة العربية".

وأضاف رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق، خلال اتصال هاتفى بقناة العربية، أن لبنان كغيرها من باقى البلدان العربية تذكر تاريخ الراحل الحافل بالدعم للدول العربية.

ووافت المنية اليوم الجمعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن عمر يناهز 91 عام بعد وعكة صحية ألمت به دخل على إثرها المستشفى منذ 3 أسابيع.

ونعى الديوان الملكي العاهل السعودي في بيان بثه التلفزيون السعودي، ووكالة الأنباء الرسمية، مشيرا إلى أنه وافته المنية الساعة الواحدة صباح اليوم الجمعة.

وأعلن الديوان الملكي في بيان آخر بيعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ، ملكا للبلاد، وقال إن الملك سلمان بن عبدالعزيز يدعو إلى مبايعة الأمير مقرن وليا للعهد.