مصافحة بين وزيري الخارجية الإيراني والسعودي في طهران يوم السبت 17 حزيران/ يونيو 2023 (إرنا)

طهران | محادثات بين وزيري الخارجية الإيراني والسعودي

نبأ – استقبل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، نظيره السعودي فيصل بن فرحان في طهران، يوم السبت 17 حزيران/يونيو 2023، حيث عقدا مباحثات في مجالات عدة أبرزها الأمن الإقليمي.

وقال عبداللهيان، في مؤتمر صحافي مشترك مع ابن فرحان: “سعيد لأنَّنا تمكنّا من اللقاء في طهران بعد ما يقرب من 100 يوم من الاتفاق”، مضيفاً أنَّه “خلال هذه الفترة تمكنّا من الاستعداد لإعادة فتح الممثليات السياسية في عاصمتي البلدين، وخلال هذه الفترة يجري اختيار سفيري البلدين”.

وأكد أنَّه “سيتم تشكيل لجنة تعاون مشترك في مختلف المجالات، والمحادثات مستمرة حول التعاون الاقتصادي المستدام والاستثمار. كما أجرينا مباحثات حول النقل والسياحة”. وأضاف أنَّه “تم إجراء مباحثات بشأن الأمن الإقليمي”.

وأكد أنَّ “الأمن الإقليمي سيتوَّفر فقط من قبل الدول الإقليمية وأنَّ الأمن ليس فقط في المجال العسكري، وجميع المجالات الاقتصادية مهمَّة أيضاً في الأمن”.

من ناحيته، قال وزير الخارجية السعودي إنَّ “العلاقات الطبيعية بين البلدين هي الأصل، وكلنا أمل أنْ تنعكس عودة العلاقات بين البلدين إيجاباً على المنطقة والعالم الإسلامي”.

وأشار ابن فرحان إلى “أهمية التعاون بين البلدين في الأمن الإقليمي ولا سيَّما في الأمن البحري وخُلُو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل”.

ووصل ابن فرحان والوفد المرافق له إلى طهران يوم السبت، في زيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الإيراني. وكانا قد التقيا مرتين بعد الاتفاق بين الرياض وطهران على استئناف العلاقات الدبلزوماسية، مرة في بكين التي رعت الاتفاق وأخرى في عاصمة جنوب أفريقيا كيب تاون.