الرئيس الصيني يستقبل وزير الخارجية الأميركي في بكين، يوم الاثنين 19 حزيران/يونيو 2023 (سكاي نيوز عربية)

الرئيس الصيني يستقبل بلينكن 35 دقيقة فقط

نبأ – التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في بكين يوم الاثنين 19 حزيران/يونيو 2023، لحوالي 35 دقيقة فقط.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مصدر قوله إنَّ اللقاء الذي عُقد في “قاعة الشعب الكبرى” أرسل إشارة وحيدة في الوقت الحالي مفادها أنَّ الولايات المتحدة والصين لا تريدان أنْ يطبع “العداء” علاقتهما، وأنَّهما تدركان أنَّ تنافسهما ينطوي على مخاطر هائلة”.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحافي عقب لقائه الرئيس الصيني، إنَّ الدولتين “تريدان استقرار علاقاتهما الثنائية”، مضيفاً أنَّ “هناك قضايا كثيرة نختلف فيها مع الصين، لكننا سنعمل على تحسين العلاقات معها”، بحسب موقع “سكاي نيوز عربية”.

وسبق ذلك لقاء لوزير الخارجية الأميركية بكبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصينية وانغ يي، الذي أكد أنَّ بكين “لن تُقدّم أيَّ تنازلات بشأنِ تايوان”.

وأكد يي، خلال اجتماع مع بلينكن استمرَّ ثلاث ساعات يوم الاثنين 19 حزيران/يونيو 2023، “ضرورة اختيار واشنطن بين الحوار والمواجهة، وبين التعاون والخلاف”.

من جهته، قال بلينكن إنَّه “تمَّ الاتفاق على انتهاج حل سلمي بشأن أي خلافات تتعلق بتايوان”، مضيفاً أنَّ بلاده “تدعم مبدأَ الصين واحدة”.

ووصل وزير الخارجية الأميركي زيارة إلى بكين يوم الأحد 18 حزيران/يونيو 2023، ضمن زيارة تُعدُّ الأعلى مستوىً لدبلوماسي أميركي منذ 5 سنوات، تأتي وسط توتر بين واشنطن وبكين وآمال ضئيلة في تحقيق انفراجة بينهما.