انهيار العملة اليمنية.. واعترافات تؤكد تحمُّل “التحالف السعودي” مسؤولية التدهور المالي

تشهد المحافظات اليمنية الجنوبية الخاضعة لقوى “التحالف السعودي” انهياراً للعملة بشكل غير مسبوق، يُصاحِبه انفلات أمني وغلاء في الأسعار نتيجة تدهور سعر صرف العملة.

ويتزامن ذلك مع اعتراف مسؤول في حكومة عبد ربه منصور هادي السابقة التابعة للسعودية بأنَّ هذا الانهيار هو من صنع التحالف، وفق صحيفة “سبتمبر” اليمنية.

وتقول الصحيفة، في تقرير، إنَّ “صالح الجبواني منتحل صفة وزير النقل سابقاً في حكومة التحالف السعودي، اعترف بأنَّ الأزمة الاقتصادية والانهيار الذي يشهدُه سعر صرف العملة في المحافظات الجنوبية المحتلّة هو من صُنع دول تحالف العدوان التي تسيطر على الموانئ وتستأثر بعائدات النفط والغاز”.

وتدفع مناطق الجنوب اليمني ثمن تقسيم المصالح بين السعودية والامارات والخلافات على مناطق النفوذ والسيطرة والسياسات الفاشلة في جنوب اليمن، حيث تعاني هذه المناطق من أسوأ أزمة اقتصادية وإنسانية منذ بدء العدوان السعودي على اليمن في آذار/مارس 2015.

تلجأ السعودية إلى سياسة الإفقار والتجويع لإخضاع الجنوبيين تحت إمرتها، فلا جهود بُذِلت لإنقاذ ما تبقّى من المؤسسات النقدية في هذه المحافظات، ولا خططاً إصلاحية توضع لحل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها المحافظات الجنوبية منذ سنوات.