“التحالف السعودي” يواصل إغلاق الموانئ والمرافق ويفاقم معاناة اليمنيين

يصر “التحالف السعودي” على مفاقمة معاناة اليمنيين عبر إغلاق الموانئ والمرافق الحيوية، حيث يفرض قيوداً على الأجواء اليمنية ويمنع تشغيل شركات الطيران، على رغم جاهزية المطار الحديدة.

وتمثّلت القيود المفروضة على حركة الملاحة الجوية بوقف جدولة الرحلات الإضافية من شركة الطيران اليمنية إلى عمّان مطلع تموز/يوليو 2023، ما ضاعف معاناة المغتربين والمرضى.

وأكد وزير النقل اليمني عبدالوهاب الدرة، لدى استقباله فريق إعادة الانتشار يوم الجمعة 30 آب/أغسطس 2023، أنّ “فتح مطار الحُديدة ضرورة إنسانية لإنقاذ حياة الآلاف من المرضى”، مطالباً الأمم المتحدة بتكثيف جهودها لإعادة تشغيل المطار ومينائها.

بدوره، أكد فريق إعادة الانتشار أنّ “التنسيق جارٍ مع الأمم المتحدة لإعادة تأهيل ميناء الحُديدة”، فيما أدان “تحالف الأحزاب والقوى السياسية المناهضة للعدوان”، في بيان، “استمرار العدوان والحصار ومماطلة قوى العدوان السعودي أمام الاستحقاقات الإنسانية”.

واصطدمت المساعي كافة التي بذلتها الوساطة العُمانية والأمم المتحدة، لتوسيع الرحلات الجوية من المطار وإليه، برفض أميركي غير مُبرَّر، قابله تَعنُّت سعودي واستخفاف اتجاه المطالب الإنسانية للجانب اليمني.