المال الخليجي والسعودي تحديداً يقتل كرة القدم الأوروبية

“يبدو أنّ كرة القدم الأوروبية أصبحت في براثن الدول العربية الغنية بالنفط كما لم يحدث من قبل”. بهذه العبارة افتتحت مجلة “فورين بوليسي” مقالاً لها بعنوان “الخليج يلعب كرة قاسية مع كرة القدم الأوروبية”، متحدِّثة عن “التأثير السلبي للمال الخليجي، والسعودي تحديداً، على لعبة كرة القدم”.

يتجلّى ضرر المال الخليجي في خنق المنافسة بين الأندية واللاعبين، حيث باتت البطولات أقل متعة في ارتهانها إلى عائدات النفط، من دون الالتفات إلى التنافس الحقيقي الذي كان الدوري الأوروبي يتمتع به بعيداً عن صفقات الغسيل الرياضي.

غير أنّ ما يثير القلق ليس قتل المنافسة فحسب، بل إقدام السعودية على تضخيم رسوم نقل اللاعبين، ما يعني ارتفاع أسعار الانتقالات إلى أعلى مستوياتها واختطاف كبار النجوم في أوروبا، ليضع ذلك كرة القدم الأوروبية في مأزق حقيقي.

دفع هذا الواقع خبراء اقتصاديين متخصصين في الرياضة إلى رفع الصوت عالياً محذِّرين من الخطر الذي تمثِّله صناديق السيادة الخليجية على المنافسة وعلى مشهد كرة القدم الأوروبية، وفق “فورين بوليسي”.

ومن المتوقَّع انخراط عدد من النجوم في سوق الانتقالات إلى السعودية، منهم سيرجيو راموس، ومحمد صلاح، الذي تعرّض لانتقاد لاذع من زميله أسطورة ليفيربول غرايم سونيس الذي اتهمه بمغازلة السعودية التي قدّمت له عرضاً بقيمة 200 مليون جنيه استرليني.