القيادي في "لقاء" المعارضة في الجزيرة العربية، الدكتور فؤاد إبراهيم (نبأ)

فؤاد إبراهيم: صندوق النقد يغامر بسمعته بعد تقريره عن السعودية

نبأ – قال القيادي في “لقاء” المعارضة في الجزيرة العربية، الدكتور فؤاد إبراهيم، إنّ “صندوق النقد الدولي غامر بسمعته” بعد تقريره عن السعودية “لأنّ الواقع عكس ذلك”.

وقال إبراهيم، على منصة “إكس”، إنّ “صندوق النقد يزعم أنّ معدّل البطالة في المملكة بلغ أدنى مستوياته” وأنّه “مع زيادة نسب المشاركة في القوة العاملة تراجع مجموع البطالة إلى 4,8 في المئة مع نهاية عام 2022، مقابل 9 في المئة خلال جائحة “كوفيد”، وهو ما يعكس ارتفاع أعداد العاملين السعوديين في القطاع الخاص”.

وكان المجلس التنفيذي للصندوق قد اختتم مشاورات المادة الرابعة لعام 2023 مع السعودية وأصدر تقريره يوم 6 أيلول/سبتمبر 2023، الذي تحدّث عن “حالة ازدهار ونمو يشهدها الاقتصاد وتراجع لمعدلات البطالة إلى أدنى مستوى تاريخي لها”.

جدير ذكره أنّ وزارة المالية السعودية كشفت، في تقريرها التمهيدي لأداء الميزانية العامة للربع الثاني من السنة المالية 2023، عن بلوغ العجز المالي 5.3 مليار ريال، في حين نما الدين العام الداخلي وبلغ 623.5 مليار ريال. أما الدين الخارجي فبلغ 365.6 مليار ريال.

وسبق لـ “الهيئة العامة للإحصاء” أنْ أعلنت، نهاية حزيران/يونيو 2023، عن ارتفاع معدل البطالة إلى 8.5 في الربع الأول من 2023.