عبداللهيان متحدّثاً إلى قناة "الجزيرة" خلال زيارته الدوحة

عبداللهيان: إذا اتّسعت الحرب على غزة فستلحق خسائر فادحة بأميركا

نبأ – لمَّح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى إمكان اتّساع جبهات الحرب الدائرة في قطاع غزة ومحيطه، وأشار إلى أنّ “هذا الاحتمال يزداد كل ساعة، مع تأكيده أنّ “طهران لن تبقى متفرّجة على الوضع الراهن”.

وقال عبداللهيان، في حديث إلى قناة “الجزيرة”، إنّ “اتّساع جبهات الحرب وارد إنْ لم تنجح مساعي وقف العدوان على غزة”، مشدداً على أنّ “إيران والمنطقة والفاعلين فيها لن يبقوا متفرّجين إزاء هذا الوضع”.

وأضاف عبداللهيان أنّه “إذا لم تتوقّف أميركا وإسرائيل عن هذه السياسة فلا يمكن وقف نطاق الحرب”، محذّراً من أنّه “إذا اتّسع نطاق الحرب فإنّ خسائر فادحة ستلحق بأميركا أيضاً”.

وتابع قائلاً: “أبلغنا الكيان الصهيوني عبر داعميه أنّه إذا لم تتوقّف جرائمه في غزة فإنّ غداً سيكون متأخّراً”.

وعن تداعيات التوغُّل البري المحتمل لجيش الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة، قال وزير الخارجية الإيراني: “إذا قرّر الكيان الصهيوني دخول غزة فإنّ قادة المقاومة سيحوّلونها إلى مقبرة لجنود الاحتلال”.

وحول التطوّرات على الحدود اللبنانية – الفلسطينية، قال عبداللهيان إنّ الأمين العام لـ “حزب الله” اللبناني حسن نصر الله أخبره، خلال اللقاء الذي جمعهما في بيروت، أنّ “جميع السيناريوهات طُرحت على الطاولة”.

جدير ذكره أنّ وزير الخارجية الإيراني بدأ جولة في المنطقة عقب عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها “كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، يوم 7 أكتوبر/تشرين أول 2023، وأسفرت عن مقتل مئات الجنود والضباط والمستوطنين الإسرائيليين، قبل أنْ يشنَّ الاحتلال عدواناً على قطاع غزة المحاصر أسفرت عن استشهاد وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال.

وشملت جولة عبداللهيان زيارة بغداد ودمشق وبيروت وصولاً إلى الدوحة، حيث التقى أمير قطر ورئيس الوزراء وزير الخارجية، إضافة إلى رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”.