وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان (صورة من الأرشيف - "إرنا)

عبداللهيان: رسالتان من الولايات المتحدة إلى إيران بأنّها غير معنية بتوسيع رقعة الأزمة في المنطقة

نبأ – كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، عن أنّ “الولايات المتحدة الأميركية بعثت، حتى الآن، برسالتين إلى إيران، أعلنت من خلالهما عن أنّها غير معنية بتوسيع رقعة الأزمة في المنطقة”.

وأوضح عبداللهيان، في مؤتمر صحافي عقده مساء يوم الاثنين 23 تشرين أول/أكتوبر 2023، أنّ “الولايات المتحدة الأميركية طالبت إيران بضبط النفس، ودعوة الأطراف الأخرى في المنطقة إلى الهدوء أيضاً”.

وأكد أنّ “إدارة الحرب في غزة ضد الفلسطينيين هي بيد واشنطن، عسكرياً وأمنياً”، مشيراً إلى أنّ الأخيرة “أثبتت أنّها غير محايدة، وذلك عبر إرسالها مئات المعدات العسكرية، وتقديم الدعم الشامل للكيان الصهيوني”.

وشدّد على أنّ “القوانين الدولية تنصّ على حق استخدام السلاح من قِبل الذين تم احتلال أرضهم”، لافتاً الانتباه إلى أنّ طهران “تؤيد هذا الحق”، ومؤكداً أنّ “المقاومة حقيقة غير قابلة للإنكار في هذه المنطقة، وعلى الجميع إدراك ذلك”.

وجدّد تحذيره من أنّ “المنطقة أصبحت برميل بارود قد ينفجر في أية لحظة”، داعياً الجميع إلى “اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل وقف قتل المدنيين في غزة”.

وفيما شدّد وزير الخارجية الإيراني على أنّ طهران “لا تسعى لتوسيع الحرب”، قال إنّ “الجميع ضاق ذرعاً من استمرار قصف المدنيين، والمجازر التي ترتكب بحقهم”.

وخاطب عبداللهيان الرئيس الأميركي جو بايدن بالقول: “كفى نفاقاً، وهل تتوافق المجازر وقصف المدنيين وتدمير المستشفيات مع شعاراتكم؟”.

وذكّر عبداللهيان بأنّ “استهداف المنشآت المدنية يهدف إلى تهجير سكان غزة، من شمال القطاع إلى جنوبيه، ومن ثمَّ ترحيلهم إلى سيناء المصرية”، قائلاً: “الاحتلال يعتقد أنّ هذا الحلم بات قريباً في ظل الدعم الشامل الذي حصلوا عليه من الأميركيين”، متوجّهاً إلى الإسرائيليين بالقول إنّهم “سيفشلوا اليوم، كما فشلوا أمام حزب الله قبل سنوات”.

وأكد أنّ “المقاومة الإسلامية في لبنان وصلت إلى مستوى من القوة أجبر الأميركيين على إرسال عشرات الرسائل لهم مطالبين بعدم فتح جبهة ضد الصهاينة”.

وبشأن عزم إيران على إرسال مساعدات إلى قطاع غزة، أكد وزير الخارجية الإيراني وجود اتفاق مع القاهرة على “إيصال المساعدات من إيران إلى غزة عبر مصر، في أسرع وقت ممكن”، مشيراً في المقابل إلى إلى “وجود مشكلات لوجيستية مرتبطة بإرسال معدّات إلى مصر، عبر مطار العريش”، مؤكداً “إجراء اتصالات مع القاهرة حالياً من أجل حلّها”.

وقال: “في إطار القيم الإنسانية والقوانين الدولية، تدعم إيران مقاومة فلسطين أمام الاحتلال الإسرائيلي”، مشدّداً على “مواصلة هذا الدعم”.