مواطن قرب مصفاة نفط في السعودية

“فايننشال تايمز”: السعودية ستخفّص إنتاج النفط أكثر لرفع الأسعار

نبأ – قالت مصادر لصحيفة “فايننشال تايمز” إنّ تحالف الدول المصدرة للنفط “أوبك بلاس”، مِن أبرزها السعودية، يتجّه إلى خفض إنتاج النفط مرة أخرى لرفع الأسعار، بعدما بلغ سعر برميل النفط 77 دولاراً خلال الأسبوع الحالي.

وقال 4 أشخاص مطّلعين على سياسة الحكومة السعودية لـ “فايننشال تايمز” إنّه “من المرجّح جداً أنْ تمدد الرياض خفضها بمقدار مليون برميل يومياً، حتى الربيع على الأقل”.

وذكرت الصحيفة أنّه “تجري مناقشة المزيد من التخفيضات التي قد تؤجّج التوترات مع الولايات المتحدة، من قبل “أوبك بلاس”، بينما تستعد المنظمة الأم للدول المنتجة للنفط، “أوبك”، للاجتماع في فيينا يوم 26 تشرين ثاني/نوفمبر 2023”.

وقال أحد الأشخاص الأربعة المطّلعين إنّ “خفضاً إضافياً من إنتاج “أوبك بلاس” بما يصل إلى مليون برميل يومياً قد يكون مطروحاً على الطاولة”.

ونقلت “فايننشال تايمز” عن شخص آخر مقرّب من شخصيات خليجية بارزة في “أوبك”، قوله: “يجب ألّا نقلِّل من شأن مستوى الغضب الموجود والضغوط التي يشعر بها القادة في الخليج من شعوبهم بسبب الحرب على غزة”.

وتنتج السعودية، حالياً، حوالي 9 ملايين برميل يومياً، مقارنة بحد أقصى يبلغ حوالي 12 مليون برميل يومياً، وفق “العربي الجديد”.