إطلاق مخطط “القدية” لابن سلمان على وقع عجز الموازنة

أطلق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يوم الخميس 7 كانون أول/ديسمبر 2023، المخطط الحضري لمدينة القِدية والعلامة التجارية لها، زاعماً أنّها ستصبح الأبرز على مستوى العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة.

تزامن إطلاق المشروع مع إعلان الحكومة عن إرجاء بعض مشاريع “رؤية 2030” بذريعة تجنُّب الضغوط المتعلِّقة بالتضخم ومشاكل الإمدادات، في أول إقرار ضمني بفشلها بتحقيق ما أعلنت عنه.

يقع المشروع على مساحة 334 كم مربَّع بتكلفة 10 مليارات دولار، ويُموَّل من “صندوق الاستثمارات العامة”، تحت مسمّى شركة “القدية للاستثمار” المملوكة بالكامل للصندوق الذي يهيمن عليه ابن سلمان.

وتعليقاً على إعلانِ المشروع، قال القيادي في “لقاء” المعارضة في الجزيرة العربية د. فؤاد إبراهيم، في منشور على منصة “أكس”، إنّ “مشاريع ابن سلمان الفضائية تسبّبت بتفشّي أزمتي الهجرة والبطالة”.

وألمح إبراهيم إلى القمعِ المُكرَّس في البلاد، معتبراً أنّ “الشباب الجامعي والخريجين وغيرهم لن يعودوا إلى موطنهم بسبب غياب فرص التوظيف والحرية”.

إذاً، يُضاف هذا المشروع الجديد إلى المشاريع المُعلَن عنها، في وقت تُرْجَئ فيه مشاريع أخرى لم تتمكّن الحكومة من تنفيذها ضمن مساعي ابن سلمان ومزاعمه حيال “رؤية 2030″، القائمة على هدر المال العام وسلب جيوب المواطنين.