جندي إسرائيلي يجلس فوق دبابة "ميركافا" خلال توغّلها في قطاع غزة (رويترز)

لاستخدامها في غزة.. واشنطن توافق على بيع قذائف دبابات شديدة الانفجار لكيان الاحتلال

نبأ – قالت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، اليوم السبت 9 كانون أول/ديسمبر 2023، إنّ “وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع قذائف دبابات عيار 120 ملم ومعدات ذات صلة لإسرائيل، بقيمة 106.5 مليون دولار”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن “البنتاغون” قوله، في بيان، إنّ “البيع سيكون من مخزون الجيش الأميركي، ويشمل قذائف دبابة M830A1 (ميركافا) شديدة الانفجار متعدِّدة الأغراض، مع جهاز تتبُّع (MPAT)، ومعدات ذات صلة”.

ويوم أمس الجمعة، قال مسؤول أميركي حالي ومسؤول آخر سابق لـ “رويترز” إنّ “إدارة الرئيس جو بايدن طلبت من الكونجرس الموافقة على بيع 45 ألف قذيفة لدبابات “ميركافا” الإسرائيلية، من أجل أنْ يستخدمها الجيش الإسرائيلي في الحرب الحالية في غزة”.

من جهته، كشف المتحدث السابق باسم الخارجية الأميركية، غوش بول، للوكالة نفسها، عن أنّ الخارجية الأميركية تضغط على لجنتَي الكونغرس للموافقة بسرعة على صفقة بيع 45 ألف قذيفة لدبابات “ميركافا” لاستخدامها في العدوان على غزة.

وتزيد قيمة صفقة قذائف الدبابات عن 500 مليونِ دولار، وهو ليس جزءاً من طلب تكميلي للرئيس الأميركي جو بايدن بقيمة 110.5 مليار دولار يتضمّن “تمويلاً لأوكرانيا وإسرائيل”.

ويخضع الطلب لمراجعة غير رسمية من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، الأميركيين.