أخبار عاجلة

نشاط مرفأ “إيلات” الإسرائيلي يتراجع 85 % بسبب الضربات اليمنية

تنوي 25 سفينة تابعة لشركة “هاباغ لويد” الألمانية تغيير مسارها حتى نهاية عام 2023 جرّاء التهديدات اليمنية، ما أدى إلى تكبّد كيان الاحتلال خسائر اقتصادية.

وقال متحدّث باسْم الشركة إنّ القرار جاء بعد توالي الهجمات التي تشنها القوات المسلحة اليمنية ضدّ السفن المتّجهة عبر البحر الأحمر نحو الموانئ في فلسطين المحتلّة، ومِن بينها سفن شركتان منافستان هما “ميرسك” الهولندية و”إم إس سي” السويسرية – الإيطالية.

وكان رئيس هيئة “قناة السويس” قد أعلن، في 17 كانون أول/ديسمبر 20223، عن أنّ 55 سفينة حوّلت مسارها عبر “رأس الرجاء الصالح” منذ 19 تشرين ثاني/نوفمبر 2023.

في السياق نفسه، أكد الرئيس التنفيذي لمرفأ “إيلات” الإسرائيلي، جدعون جولبر، أنّه “منذ اللحظة التي أغلق فيها اليمنيون مضيق باب المندب انخفض حجم نشاط الميناء بنسبة 85 في المئة تقريباً”.

ونفّذت القوات اليمنية عمليات عدّة في البحر الأحمر، من بينها استهداف سفنٍ متجهة نحو موانئ الاحتلال، واحتجزت سفينة إسرائيلية، بالإضافة إلى إطلاق الصواريخ والطائرات المُسيَّرة نحو أهداف حيويّة في جنوب فلسطين المحتلة، مؤكدةً أنّ عمليتها العسكرية مستمرّة حتى توقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.