بسجلّها المروّع .. السعودية تشارك في لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان

بالتزامُن مع ذكرى جريمة إعدام الشهيد الشيخ نمر باقر النمر، القضية الحاضرة في أذهان العالَم، شاركت المملكة في أعمال الدورة الـ 22 لمناقشة التقرير الدوري الأول المقدَّم منَ السعودية، والتي عُقدت في مقرّ الأمانة العامة لـ “جامعة الدول العربية”، على مدار يومَي 25 و26 كانون أول/ديسمبر 2023.

وقالت رئيسة “هيئة حقوق الإنسان السعودية”، هلا التويجري، إنّ “هناك إرادة سياسية مبادِرة ومستجيبة لكل ما من شأنه تعزيز وحماية حقوق الإنسان”، زاعمة أنّ “هذه الإرادة لا تسعى إلى الوقوف عند حد الالتزامات، بل تسعى من خلال التوجيهات الحكيمة والإشراف الفاعل والمستمر إلى الوصول إلى أفضل الممارسات في مجال حقوق الإنسان”.

تُزيّف التويجري الحقائق بحديثها عن إيلاء السعودية حقوق الإنسان “عناية فائقة” انطلاقاً من “مبادئها الراسخة وقيم مجتمعها الأصيلة”، وادعاؤها أنّ عهد الملك سلمان وولي عهده محمد “شهد إصلاحات كبيرة وتاريخية في مختلف المجالات، بما فيها مجال حقوق الإنسان”. فلا يخفى ما تقوم به السعودية مِن غسْل سُمعة لتلميع صورتها والتعمية على انتهاكاتها، من إخفاءات قسرية إلى اعتقالات تعسُّفية، وإعدامات جماعية.

وليس آخر ما نُشر في هذا المجال تقرير للمنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” التي وثّقت صوَر القمع الجديدة للمملكة لعام 2023.