أزماتٌ متعددة يعيشها الاحتلال الإسرائيلي في غزة

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، في تحقيق نشرته يوم السبت 30 كانون أول/ديسمبر 2023، تحقيقاً عن أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي كان يعاني من نقص في عدد جنوده منذ 7 تشرين أول/أكتوبر من العام نفسه، فضلاً عن إرباك في جهوزية الجنود وسوء التنظيم بينهم، الأمر الذي جعل أفراد الجيش يتواصلون في ما بينهم عبر مجموعات على تطبيق “واتساب”.

ونقلت الصحيفة عن ضباط وجنود إسرائيليين حاليين وسابقين قولهم إنّ “الجيش لم يكن لديه أي خطة للرد أو التعامل مع هجوم واسع النطاق لحماس على مواقع إسرائيلية”.

يكشف التحقيق عن مدى فشل جيش الاحتلال في الميدان وتخبُّطه اليوم في رمال غزة والنتائج التي يحصدها من خسائر بالجملة ألمَّت بأرواح الجنود وعتادهم.

يعاني ضباط وجنود الاحتلال من أزمات متنوعة، بدليل ما كشفت عنه المتحدثة باسم مستشفى “سوروكا” الإسرائيلي بأنّ أعداد المصابين التي استقبلها المستشفى منفرداً وصل إلى 2346، تتوزع درجات إصاباتها بين الخطرة والمتفاوتة.

وكشفت “القناة 12” العبرية عن تصنيف 3000 من جرحى جيش الاحتلال بأنّهم “أصحاب إعاقات دائمة”، كما كشفت عن تلقّي ألفَي جندي مساعدة على الصعيد النفسي.

جدير ذكره أنّ المؤسّسة العسكرية الإسرائيلية تفرض رقابة مشددة على نشر أعداد القتلى والمصابين من الجيش، إذ أعلنت حتى الآن عن مقتل 502 فقط وذلك كحصيلة إجمالية منذ بداية عملية “طوفان الأقصى” يوم 7 تشرين أول/أكتوبر 2023.