تقرير| كورونا في السعودية.. وفيات جديدة بالفيروس القاتل خلال الأيام الأخيرة


السعودية/ نبأ (خاص)- الإصابة بفيروس كورونا ناتج من الإتصال بالإبل. هذا ما أشار إاليه بيتر بان إمبارك مدير سلامة الأغذية الدولية في منظمة الصحة العالمية.

امبارك وفي برنامج إعلامي أوضح أن الفيروس لا يزال محاطا بالسرية والغموض، ولا يزال جزء كبير متعلق بأسباب مرض كورونا في الإبل في إطار الغموض، كذلك لا يزال مبهما سبب تركز الفيروس في المملكة السعودية والدول المجاورة.

يضيف امبارك أنه وبالرغم من وجود الأبل في مكان آخر من العالم، إلا أن فيروس كورونا قد يكون مزيجا من تداخل الظروف المناخية وتقاليد وطرق التفاعل مع الإبل، وهو ما يفسر تركز المرض في السعودية.

امبارك أكد على أهمية زيادة أنظمة المراقبة وخاصة في المناطق التي تنتشر فيها تربية الإبل على نطاق واسع.

هذا وتستعد منظمة الصحة العالمية لإرسال بعثة مساعدة الى المملكة الأسبوع القادم تلبية لطلب السلطات السعودية، فريق المنظمة سيعمل على تقديم المساعدة في برامج التدابير الوقائية.

وتحذر المنظمة الأفراد من تجنب الاتصال الوثيق والمباشر مع الابل أو شرب حليب الإبل الخام، كما تنبه إرشادات منظمة الصحة العالمية المواطنين السعوديين الى توخي الحيطة والحذر أثناء زيارة الأسواق، والتزام الممارسات الصحية وتجنب الزيارات للمراكز الصحية قدر المستطاع.

تشير إحصائيات المنظمة أن عدد الإصابات بمرض كورونا منذ عام 2012 بلغ 975 حالة توفي منهم 358 شخصا أي ما يزيد عن ثلث المصابين.