ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة (صورة من الأرشيف)

علماء ودعاة البحرين: دعوات تغيير عطلة يوم الجمعة حجج واهية وتعطيل للهوية الإسلامية

نبأ – استنكر علماء ودعاة البحرين اقتراح نواب بحرينيين بنقل الإجازة الأسبوعية من يوم الجمعة إلى يوم الأحد بحُجَّة “النهوض بالاقتصاد الوطني”.

وأكد العلماء والدعاة، في بيان مشترك، أنّ “النَّبيُّ كان يأمر بمخالفة أهل الكتاب وينهى عن التَّشبُّه بهم”، ونبّهوا إلى أنّه “صار من عادة الأمم تعطيل ما تراه موافقاً لهويتها من الأيام”.

وبيّنوا أنّ “اليهود يعطِّلون يوم السبت والنصارى يعطِّلون يوم الأحد تعظيماً وتقديساً لهما، والشَّرع وإنْ كان لا يمنع من العمل في أيِّ يوم حتَّى في العيدين، إلَّا أنّ تعمُّد إلغاء عطلة يوم الجمعة وموافقتهم في العطلة الأسبوعية من أعظم أنواع التشبُّه بهم”.

واعتبر العلماء والدعاة أنّ “هذه الدَّعوات مبنيَّة على حُجج واهية فنَّدها أهل الاختصاص أنفسهم من الاقتصاديِّين ورجال المال والأعمال، حيث لا يتوافق العمل بنصف دوام يوم الجمعة مع الأسواق العالميَّة المستهدفة نظراً لاختلاف التَّوقيت”.

ولفتوا الانتباه إلى إنّ “المؤسسات المالية التي تحتاج للعمل أيام الجُمَع تقوم بذلك فعليّاً، بتوفير نظام عمل للإدارات المعنيَّة يتوافق مع متطلَّبات السوق متى ما اقتضت الحاجة لذلك من دون تغيير أيَّام العمل”.