أخبار عاجلة

5 شهداء و163 معتقلًا بالقدس خلال يناير

نبأ – أفاد تقرير، يلخص الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 5 فلسطينيين واعتقلت 163 آخرين في المحافظة خلال يناير/كانون الثاني الماضي.

وذكر التقرير الصادر عن محافظة القدس، أن من بين الشهداء الخمسة طفلة (4 أعوام) احتُجز جثمانها 9 أيام، بالإضافة إلى استمرار احتجاز جثمانَي محمد أبو عيد وزوجته ضحى أبو عيد، اللذَين استشهدا في 7 يناير/كانون الثاني، ليصبح مجموع الجثامين المحتجَزة بالقدس حتى نهاية الشهر الماضي 37 جثمانًا.

وأشار تقرير المحافظة إلى وجود 14 طفلًا من بين المعتقلين الـ163 من كافة مناطق المحافظة.

ولفت إلى صدور 39 حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيّين، من بينها 31 حكمًا بالاعتقال الإداري، وهو اعتقال لعدة شهور قابلة للتمديد بأمر عسكري دون تهمة أو لائحة اتهام أو سقف زمني.

وعن سياسة الحبس المنزلي، رصد تقرير القدس 13 قرارًا أصدرتها سلطات الاحتلال. ورُصدت 6 قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة وباب العامود بمدينة القدس، وسط استمرار اقتحامات المسجد بمشاركة 3405 مستوطنين.

ولفت التقرير إلى المحاولات الإسرائيلية “لفرض السيادة على القدس ومقدساتها بهدف فرض واقع جديد”، وقد وُثقت 9 اعتداءات منها ثلاثة بالإيذاء الجسدي. كما رصدت المحافظة 18 إصابة “ناتجة عن استعمال الاحتلال القوة المفرطة ضد المقدسيين” بما في ذلك إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرَح.

وعن عمليات الهدم والتجريف، قال تقرير محافظة القدس إن عددها بلغ 22 عملية، بينها 8 عمليات هدم ذاتي قسري، و12 عملية هدم نفذتها آليات الاحتلال، يضاف إليها 11 إخطاراً لهدم منشآت سكنية وزراعية.